Close ad

مرسوم بقانون لدعوة الكويتيين لانتخاب مجلس الأمة فى الأول من ديسمبر

30-10-2012 | 16:42
أ ش أ
نشر في ملحق خاص بالجريدة الرسمية "الكويت اليوم" اليوم مرسوم بقانون بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة، يوم السبت الأول من ديسمبر 2012.

أفاد بيان وزارة الداخلية المنشور فى الجريدة بشأن الترشيح لعضوية مجلس الأمة بأن باب الترشيح لانتخاب أعضاء مجلس الأمة سيفتح اعتبارا من الغد ويستمر حتى نهاية يوم الجمعة الموافق 9 نوفمبر 2012.

اشترط البيان فى الترشح لعضوية مجلس الأمة من الناخبين، أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقا للقانون وأن يكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب وألا يقل سنه يوم الانتخاب عن 30 سنة ميلادية ، وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها وألا يكون قد سبق الحكم عليه بعقوبة أو جناية أو في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رد إليه اعتباره.

ويجب على طالب الترشيح دفع مبلغ التأمين المنصوص عليه في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة وتعديلاته وقدره 500 دينار كويتي .

أوضح البيان أن للمرشح الحق فى التنازل عن الترشيح بطلب يقدمه كتابة إلى إدارة شئون الانتخابات وذلك في موعد أقصاه قبل ميعاد الانتخاب بـ 7 أيام على الأقل، ولا يجوز أن يرشح أحد نفسه فى أكثر من دائرة انتخابية، وإذا تبين أنه مرشح في أكثر من دائرة وجب عليه التنازل عن ترشيح نفسه فيما زاد عن دائرة واحدة قبل إغلاق باب الترشيح فإذا لم يفعل ذلك اعتبر ترشيحه في جميع الدوائر كأن لم يكن.

واشترطت وزارة الداخلية فى بيانها على من يريد ترشيح نفسه من رجال الجيش أو الشرطة أن يقدم ما يثبت انتهاء خدمته العسكرية عند تقديم طلب الترشيح، وأقامت الوزارة مركزا إعلاميا بمقر إدارة شئون الانتخابات لتسهيل أعمال الإعلاميين خلال انتخابات مجلس الأمة المقبلة.

قال مدير إدارة العلاقات العامة والتوجيه المعنوي ومدير إدارة الإعلام الأمني بالإنابة العقيد عادل أحمد الحشاش -في تصريح صحفي اليوم- إنه تم إعداد خطة إعلامية لتوعية وإرشاد المرشحين والناخبين استعدادا لانتخابات مجلس الأمة المقبلة، وأن الخطة الإعلامية التوعوية تواكب بدء مراحل الإعداد للانتخابات والتي سيتم تسليط الضوء الإعلامي عليها عبر مختلف وسائل الإعلام.

وأوضح أن الخطة تتضمن برامج إذاعية وتليفزيونية ورسائل قصيرة موجهة للمواطنين لشرح وبيان الإجراءات الانتخابية والإرشادات الأمنية خلال فترة الإعداد للانتخابات وحتى مرحلة إعلان النتائج النهائية.
كلمات البحث
الأكثر قراءة