Close ad

رئيس القائمة العربية المشتركة يهدد بالاستقالة من الكنيست

29-2-2016 | 17:15
رئيس القائمة العربية المشتركة يهدد بالاستقالة من الكنيستالبرلمان الإسرائيلي
معتز أحمد إبراهيم
هدد أيمن عودة رئيس القائمة المشتركة التي تجمع البرلمانيين العرب في الكنيست الإسرائيلي بالاستقالة في حال تم إبعاد أحد أعضاء الكتلة في البرلمان الإسرائيلي، على خلفية لقائه بعائلات لفلسطينيين قتلوا خلال التوتر الفلسطيني الإسرائيلي المستمر.

وقال عودة خلال اجتماع اللجنة البرلمانية اليوم الإثنين: "إذا ما تم إبعاد أي عضو كنيست من القائمة المشتركة فسأفكر بتقديم استقالتي، فنحن انتخبنا من قبل جمهورنا وليس اليمين من انتخبنا".

وكانت لجنة الأخلاقيات في البرلمان قد قررت في بداية الشهر الحالي فبراير إبعاد ثلاثة أعضاء عرب في الكنيست بسبب لقائهم بعائلات فلسطينية لا تزال السلطات الإسرائيلية تحتجز جثث أبنائهم بعدما قضوا متأثرين بجراح أصيبوا بها لتنفيذهم عمليات طعن أو إطلاق نار في مناطق الضفة الغربية والقدس المحتلة.

وقررت اللجنة إبعاد كل من حنين زعبي وباسل غطاس من القائمة المشتركة لمدة 4 أشهر عن جلسات البرلمان الإسرائيلي وإبعاد عضو الكنيست جمال زحالقة لمدة شهرين.

والأعضاء الثلاثة هم من حزب التجمع الوطني الديمقراطي المنخرط ضمن القائمة المشتركة التي تجمع الأحزاب العربية التي تخوض الانتخابات البرلمانية في إسرائيل، وللقائمة المشتركة التي يترأسها أيمن عودة 13 عضوًا برلمانيًا وتعتبر القوة الثالثة في البرلمان.

واقتراح القانون الإسرائيلي الجديد يأتي بدعم من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو وأعضاء ائتلافه الذين تهجموا على البرلمانيين العرب للقائهم بالعائلات الفلسطينية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد صرّح فور زيارة الأعضاء البرلمانيين العرب الثلاثة العائلات الفلسطينية أن "أعضاء الكنيست العرب الذين يعزون عائلات قاتلي الإسرائيليين لا يستحق أن يكونوا في الكنيست".
كلمات البحث