Close ad

"اتجاهات التواصل": أنقذوا دير الزور.. تراب مصر.. ذكريات 25 يناير.. مصرية بجيش الاحتلال.. رسالة فلسطينية

18-1-2016 | 22:57
اتجاهات التواصل أنقذوا دير الزور تراب مصر ذكريات  يناير مصرية بجيش الاحتلال رسالة فلسطينيةاتجاهات التواصل
محمد الجوهري
تداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي موضوعات متنوعة حظيت باهتمام الشارعين المصري والعربي، من بينها الذكرى الخامسة لثورة 25 يناير، والعاصفة الترابية وموجة الصقيع التي تشهدها مصر وتأثيرها على المواطنين، وهجوم "داعش" على مدينة دير الزور شرق سوريا، ورسالة الفنانة الفلسطينية ريم بنا لجمهورها، والمجلس القومى لحقوق الإنسان ينشر رد وزارة الداخلية عن حالات الاختفاء القسري.
موضوعات مقترحة


مازال المغردون يتداولون هاشتاجات حول ثورة 25 يناير، وذلك قبل أيام من حلول الذكرى الخامسة للثورة التي أطاحت بحكم الرئيس الأسبق حسني مبارك، الذي استمر رئيسًا لمصر 30 عاما. ومن بينها #ثورة_25_يناير، #أنا_شاركت_في_ثورة_يناير، و#ثورة_25.

ويروي المغردون من خلال الهاشتاجات، المواقف التي مروا بها خلال أيام الثورة ووجودهم بالميادين المختلقة خلال 25 يناير والتي تأتي بالتزامن مع عيد الشرطة.

وتناول المغردون حالة الطقس السيئ والعاصفة الترابية التي شهدتها البلاد اليوم، بحالة من "الفكاهة" متداولين هاشتاج #تراب_مصر، و#الجيوب_الأنفية، مما دفع بعض المواقع الإلكترونية المتخصصة في تقديم النصائح للمواطنين لتفادي الأضرار الناتجة عن العاصفة الترابية وموجة الصقيع##.

وتعرضت مصر، اليوم الإثنين، لعاصفة ترابية، صاحبهتا برودة شديدة، تسببت في انخفاض الرؤية في بعض المناطق، واضطراب كامل في حركة الملاحة البحرية.

وتضامن المغردون مع ضحايا مدينة دير الزور شرق سوريا، مدشنين هاشتاج #أنقذوا_أطفال_دير_الزور، بعد أن خطف تنظيم "داعش" نحو 400 مدني، بينهم نساء وأطفال، خلال هجوم شنه السبت الماضي على مدينة دير الزور في شرق سوريا، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتداول المغردون هاشتاج #ريم_بنا، تضامننا مع الفنانة الفلسطينة، التي وجهت رسالة إلى جمهورها مساء الأحد، وكتبت تقول إن "صوتها الذي عرفها جمهورها به توقف عن الغناء، وهي لا تعلم إن كان ذلك سيستمر إلى الأبد. وحتى الآن، لم يستطع الأطباء معرفة السبب بعد كل الفحوصات والصور، والتي لا تظهر أي علاقة بين مرض السرطان الذي تعاني منه وشلل الوتر اليساري الذي تسبب به عطب ما في العصب الموصول به."

وكتبت ريم بنا، التي أصيبت بسرطان الثدي للمرة الثانية، أيضًا رسالة لمحبيها، أنها ورغم عدم قدرتها على الغناء حاليا، ستظل تقاوم وتجتهد لتحسين صوتها، الذي كان يمثل سلاحها ومهنتها ومصدر رزقها الوحيد، وستستمر في دورها كفنانة، وناشطة من أجل الحرية. هناك مشروع بدأت به .. إن نجحت بتنفيذه .. سيكون صفعة جديدة للاحتلال .. وسأمد لساني الطويل لهم .. "هم" ووجودهم تحت نعالي العتيقة المُهترئة .. فليعلموا .. أنهم لن يطالوني.. حتى لو بالقتل.. عمتم مساء جميلاً مُقاوما أحبتي. وقالت بعدها: "تخافوش علي... ما دام قلبي ينبض.. سينبض صوتي من جديد.. إن الأحرار لا يصمتون".

وعلق المغردون على ما يعرف بـ"الاختفاء القسري" بمجموعة من الصور مستخدمين هاشتاج #الاختفاء_القسري، بعدما قال محمد فايق، رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان، اليوم الاثنين، إن وزارة الداخلية ردت على 118 شكوى خاصة بحالات اختفاء قسري، من بين 191 شكوى قدمها لها المجلس، ومن بينهم حالة أشرف شحاتة المختفي منذ عامين.

وتناول المغردون بعض قرارات مجلس الوزراء المصري، بهاشتاج #مجلس_الوزراء، وعلى رأسها إسقاط الجنسية المصرية عن دينا محمد على المصري، وذلك لالتحاقها بالخدمة العسكرية بدولة أجنبية دون ترخيص سابق من وزير الدفاع والانتاج الحربي.. ونص القرار الذى حمل رقم واحد لسنة 2016 على ان يسرى القرار من الأحد 17 يناير.

وتداول المغردون هاشتاج #دينا_المصري، لمناقشة انضمام الشابة التي قالت في فيديو بث لها عاى موقع "يوتيوب" إنها يهودية ولدت في مصر بحي المعمورة بالإسكندرية.

وكذلك تناول المغردون بيان لمجلس بشأن الأسماك النافقة بكفرالشيخ، والتي أكدت التحقيقات أنه جاء نتيجة عدة أسباب من بينها الأقفاص السمكية المخالفة للقانون.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: