Close ad

حبوب منع الحمل تقلل من خطورة سرطان غشاء الرحم

15-8-2015 | 17:21
حبوب منع الحمل تقلل من خطورة سرطان غشاء الرحمصورة ارشيفية
أ ش أ
أكدت الأبحاث التحليلية التي أجراها فريق من الباحثين البريطانيين، أن وسائل منع الحمل التي تأخذ عن طريق الفم تقى من تعرض المرأة لمخاطر الإصابة بسرطان غشاء الرحم بالرغم مما أعلنته، منظمة الصحة العالمية ، بأن حبوب منع الحمل قد تسبب سرطان الثدي وعنق الرحم والكبد.
موضوعات مقترحة


وقد أوضح العلماء في دراستهم - والتي نشرت نتائجها في مجلة لانسيت الطبية البريطانية - أن استخدام وسائل الحمل عن طريق الفم منعت الإصابة بسرطان غشاء الرحم لحوالي 400 ألف حالة في الفترة من 1965 - 2014 ، منها 200 ألف حالة في الفترة من 2005 حتى 2014.

كان العلماء قد قاموا بجمع معلومات عن حوالي 36 تجربة أجريت في الفترة من 1987 وحتى 2013، معظمها في أوروبا وأمريكا الشمالية وآسيا واستراليا وجنوب أفريقيا، وأوضحت التحاليل وجود أكثر من 27 ألف امرأة مصابة بسرطان غشاء الرحم، وقد تم علاج نصفهن بعد بلوغهن الثالثة والستين، مقارنة بحوالي 110 ألف سيدة مع الأخذ في الاعتبار عامل العمر وعدد الأطفال ومعادل كتلة أجسامهن ومدى تدخينهن واستخدامهن لهرمونات في مرحلة انقطاع الطمث.

وقد تبين أن خطورة التعرض لسرطان غشاء الرحم قد انخفضت بنسبة 24 % بين النساء اللاتي استخدمن حبوب منع الحمل عن طريق الفم لمدة امتدت لقرابة 5 سنوات ، مقارنة بالنساء اللاتي لم يستخدمن هذه العقاقير ، في الوقت الذي استمر فيه تأثير هذه الحبوب لنحو 30 عاما ، بعد توقفهن عن تناول هذه الحبوب.

وأوضح الباحثون ، أنه كلما امتدت مدة استخدام حبوب منع الحمل ، كلما انخفضت فرص تعرض النساء للإصابة بنسبة 48 % خاصة في حال استخدامه لفترة تتراوح ما بين 10 إلى 15 عاما.

كما أشار الباحثون إلى أن 3 ر 2 % من النساء اللاتي لم يستخدمن حبوب منع الحمل ، لوحظ أنه في حال استخدامها قبل بلوغهن سن 75 عاما ، استطاعت خفض مخاطر إصابتهن بالمرض بنسبة 7 ر1 % بعد 5 سنوات من الاستخدام ونحو 3 ر 1 % بعد 10 سنوات ، و1% بعد 15 عاما .

وأكدت الدراسة على خفض خطورة التعرض لسرطان غشاء الرحم وخاصة بعد فترة انقطاع الطمث وأن الآثار الجانبية لحبوب منع الحمل معروفه وهى خطورة سرطان الثدي وعنق الرحم وهى مرتبطة مع اللاتي يعالجن من أمراض القلب.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة