Close ad

ليست الطرق.. "الميرور" البريطانية تكشف أسبابًا أخرى للاختناقات المرورية

12-9-2021 | 15:20
ليست الطرق  الميرور  البريطانية تكشف أسبابًا أخرى للاختناقات المروريةالاختناقات المرورية
وكالات

كشفت دراسة جديدة نشرتها صحيفة الميرور البريطانية  السبب الحقيقي للاختناقات المرورية ، قائلة إنها ليست فقط الطرق المسئولة عن هذه الاختناقات، وأرجعت الصحيفة حدوث الاختناقات المرورية إلى سبب آخر هو أن السائقين لا يبقون على المسافة الصحيحة بين سياراتهم والسيارات الأخرى.

موضوعات مقترحة

الدراسة أجراها مركز أنظمة النقل الذكية ورصد تداعيات المشكلة الأكبر الخاصة بالزحام بطريقةٍ رياضية، ورغم أن هذا يبدو غريباً بعض الشيء؛ نظراً إلى أن السائق ليس لديه قدرٌ كبيرٌ من التحكُّم في المسافة بينه وبين السيارة خلفه، فإن الحسابات توضِّح أنه إذا كانت كلُّ سيارة تقع على مسافةٍ متساوية بين السيارة أمامها والسيارة خلفها، فهذا من شأنه أن يسمح لحركة المرور بالتحرُّك بسرعةٍ مضاعفة.

 

الطريق السريع  وتركيز السائق

الدراسة قالت إنه أثناء القيادة على الطريق السريع، يركِّز السائق على السيارة التي أمامه بدلاً من التركيز على مسافةٍ متساويةٍ بين السيارة التي أمامه وتلك التي خلفه، بينما سيكون هذا هو الخيار الأمثل لتخفيف حركة المرور، فيما يُعرَف بالتحكُّم الثنائي.

نظام تحكم

في حديثه عن الاختناقات المرورية، قال المؤلِّف المشارك في الدراسة، بيرتهولد هورن، من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا "هذا ما يحدث عندما يكون لديك نظام تحكُّمٍ يحاول ببساطةٍ مواكبة السيارة التي أمامك فقط. مهمة هذا النظام ليست أن يجعل العالم أفضل تتحرَّك فيه السيارات في انسجامٍ تام. إنه قِصَر نظر شديد".

لا تلوموا السائق

أيضاً طالبت الدراسة بعدم إلقاء اللوم  على السائق، لأن من الصحيح أيضاً أن من يجلس خلف عجلة القيادة ببساطة لا يملك القدرة على حساب كلتا المسافتين بشكلٍ مستمر. للأسف لا يمكن أخذ ذلك ومحاولة إجراء التغيير بنفسه.

في المقابل تتمتع التكنولوجيا بهذه القدرة، لكن ما يعوق ذلك هو الزيادة الكبيرة في السيارات التي تتميَّز بنظام تثبيت السرعة التكيُّفي، وهي ميزةٌ تضع السيارة على مسافةٍ آمنة من السيارة الأخرى أمامها ، فإذا امتلكت جميع السيارات هذه التكنولوجيا في الجزء الخلفي من السيارة، فسوف يكون الناس قادرين على إحداث فرقٍ حقيقي.                                                                                                           

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة