Close ad

«مصائب قوم عند قوم فوائد».. أرباح ضخمة لشركات الأدوية من لقاحات كورونا

8-5-2021 | 15:12
«مصائب قوم عند قوم فوائد أرباح ضخمة لشركات الأدوية من لقاحات كوروناأرشيفية
أحمد فاوى

يقول المثل «مصائب قوم عند قوم فوائد» هذا المثل ينطبق على عدد محدود من الشركات حول العالم هذه الأيام ولاسيما بعد انتشار وباء كورونا حول العالم .

موضوعات مقترحة

حيث توصلت عدة أبحاث متعددة الجنسيات إلى أن لقاح فيروس كورونا سيجني ثروات ضخمة لشركات الأدوية التى أسند إليها إنتاج هذه اللقاحات.

فعلى سبيل المثال نشرت صحيفة ( لوموند) الفرنسية تقريرا تحدثت فيه عن الأرباح التي جنتها شركة فايزر ومودرنا الأمريكيتين بسبب جائحة فيروس كورونا.

حيث أشارت الصحيفة إلى أن الشركتين الأمريكيتين تخططان لجني 26 مليار دولار و 18 مليار دولار على التوالي في عام 2021. وبينت الصحيفة أن هاتين الشركتين شهدتا ارتفاع أسعار أسهمهما بفضل الوباء.
##
وحققت شركة فايزر وشريكتها الألمانية بيونتيك في تحقيق 3.5 مليار دولار (2.9 مليار يورو) أرباحا خلال هذا العام وهي حصيلة توريد 430 مليون جرعة في جميع أنحاء العالم وهو رقم كبير بالنسبة لأي شركة أدوية فى ظروف عادية .

يأتي فى المرتبة الثانية لقاح مودرنا حيث استطاعت الشركة المنتجة له من تحقيق مكاسب وصلت إلى 18 مليار دولار من لقاحها في عام واحد، بينما ارتفعت أسهم الشركة المنتجة للقاح فى البورصة حيث زادت القيمة السوقية لموديرنا 3.5 مرات في عام واحد لتصل إلى 69.5 مليار دولار.

الجدير بالذكر أن الشركتين اختارتا بيع اللقاح بسعر التكلفة ومع ذلك حققتا أرباحا طائلة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة