Close ad

التوت والبرتقال والأسماك تتصدر القائمة .. كيف تحمى عضلة القلب بالغذاء؟

25-3-2021 | 10:40
التوت والبرتقال والأسماك تتصدر القائمة  كيف تحمى عضلة القلب بالغذاء؟سلمون مشوي بالبرتقال
الأهرام المسائي نقلاً عن

يتمتع القلب بأهمية خاصة بين سائر أعضاء الجسم، لدوره الرئيسى فى ضخ الدم، ومن ثم مد جميع أجزاء الجسم لا سيما الدماغ بالأكسجين. ويًعد تناول الأطعمة الصحية من أهم عوامل المحافظة على القلب، وجعله سليما ومفعماً بالحيوية، فثمة علاقة وثيقة تربط بين الغذاء الصحى وسلامة القلب.

موضوعات مقترحة


يقول دكتور أحمد علاء الدين البغدادى الباحث بشعبة الصناعات الغذائية والتغذية بالمركز القومى للبحوث: إن القلب يمثل شريان الحياة لكل شخص، فهو العضو الذى يقوم بضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم، ومن ثم بإصابته بأى ضرر لا قدر الله تصبح الصحة العامة للمرء مهددة وفى خطر، وفى المقابل بسلامة القلب والعناية به يحافظ الإنسان على حياته، ويقى نفسه من أمراض القلب التى تسبب معظم حالات الوفاة على مستوى العالم.

ومن أهم عناصر الحفاظ عليه الالتزام بالغذاء الصحي، فعلى المرء تناول بعض الأغذية التيِ تقوم بدورها فى حماية عضلة القلب وبالتالى صحة الجسم والإنسان بصفة عامة. وفى مقدمة هذه الأغذية هى «التوتيات» بألوانها المختلفة مثل التوت الأسود والأزرق ، وكذلك الفراولة، لاحتوائها على عناصر غذائية مهمة مثل مادة الأنثوسيانين والمفيدة جدا لصحة القلب.


ويضيف دكتور البغدادى موضحا: ومن المهم كذلك تناول البرتقال، هذه الثمرة متعددة الفوائد والمتاحة بأسعار تناسب الجميع، وذلك لانها مصدر جيد جداً لفيتامين ج، والذى يلعب دورا مهما فى مقاومة الجذور أو مانطلق عليه اسم "الشوارد الحرة"، والتى تسبب العديد من الأمراض ومن ضمنها أمراض القلب، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من عنصرالبوتاسيوم وهو عنصر مهم فى تعزيز صحة القلب.


ولا تقل أهمية عن ذلك تناول بعض الأسماك الدهنية مثل التونة والماكريل والسالمون، على أن تكون أسماكا طازجة وليست معلبة ، يرجع هذا إلى أنها مصدر غنى بالحمض الدهنى الأوميجا 3 المفيد لمستوى تدفق الدم. ومن الأغذية المهمة لصحة القلب هو تناول العنب الأحمر لما له من فوائد صحية للقلب والحفاظ على الصفائح الدموية فى الدم.


وينصح بالإكثار من تناول الخضراوات الخضراء والملونة مثل الفلفل الأحمر، والجزر، والسبانخ، لأنها غنية بمضادات الأكسدة الطبيعية والتى تلعب دورا كبيرا فى الحفاظ على صحة القلب. وتُعد الطماطم مصدرا جيد جداً لصبغة الليكوبين الطبيعية بدورها المؤثر فى حماية القلب.


ويلفت دكتور علاء البغدادى إلى أن تناول المكسرات مثل الجوز، يعتبر مصدرًا جيدًا أيضا للحمض الدهنى الأوميجا 3، والذى يقلل من مستوى الكوليسترول الضار. كما يعتبرالبطيخ واحداً من الأغذية المفيدة لما يحتويه من عناصر مهمة جدا لصحة القلب مثل فيتامين ج ، فيتامين أ، صبغة الليكوبين. وتوجد بعض الأغذية الأخري والتى تعتبر مصدر غنى جدا بمضادات الأكسدة الطبيعية والتى تلعب دورا حيويا فى حماية عضلة القلب مثل الشاى الأخضر، العسل، زيت الزيتون، البروكلى..


ويقول هناك قاعدة أنصح باتباعها دوما وهى أنه عند تناول الخضروات أو ثمار بعض الفواكه فلا ينبغى التخلص من قشور هذه الثمار، إنما يتناولها كما هى بقشرها بعد غسلها جيدا بالطرق الصحيحة لغسل الخضروات، وذلك بسبب أن معظم المواد والعناصر الغذائية المهمة تتركز فى هذه القشور أو الطبقات الخارجية اكثر من لب الثمرة ذاتها.


وفى السياق ذاته من الضرورى للمحافظة على عضلة القلب الانتظام فى ممارسة الرياضة وأكثرها بساطة رياضة المشى ، وكذلك الإقلاع عن التدخين أو تناول الكحوليات.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: