Close ad

أسباب ظهور "حب الشباب" وطرق علاجه

2-4-2019 | 14:41
أسباب ظهور حب الشباب وطرق علاجهحَب الشباب
سلمى الوردجي

"حَب الشباب" من المشكلات المؤرقة التي تواجه نسبة كبيرة من الفتيات والفتيان، وغالبًا ما تظهر هذه المشكلة في سن المراهقة وتستمر حتى أوائل العشرينيات من العمر.

موضوعات مقترحة

ويظهر حَب الشباب في مناطق الوجه، والصدر، والجبهة، والأكتاف، وأعلى الظهر، بسبب تجمع الدهون، وخلايا الجلد الميتة، في بصيلات الشعر.

وأثبتت الدراسات الطبية أن هناك 4 عوامل أساسية تتسبب في انتشار حب الشباب وهي زيادة إفراز البشرة للدهون، انسداد بصيلات الشعر بالزيوت وخلايا الجلد الميتة، وجود بكتيريا على سطح البشرة، وحدوث التغيرات الهرمونية وتحديداً هرمونات الذكورة أثناء البلوغ.

وقالت الدكتورة راندا موسى، استشاري الجلدية والعلاج والتجميل بالليزر، أن هناك عدة عوامل تؤدي لظهور حب الشباب، وتجعل المشكلة أكثر عمقًَا، وانتشارًا مثل الضغوط العصبية والنفسية، فالتعرض لها يعمل على سرعة انتشارها، كما يجعل علاجها صعبًا، مشيرة إلى أن بعض أنواع الأدوية مثل الكورتيزون، وهرمون التيستوستريون، اللذين يساعدان على ظهور حب الشباب، وتناول الأغذية الغنية بالنشويات، وعالية الدهون، والشيكولاتة، كما أثبتت بعض الدراسات.

أما عن علاج حب الشباب، فيمكن استخدام الكريمات والغسول، بالإضافة للأدوية التي يلجأ لها الطبيب في بعض الأحيان للإقلال من إفراز البشرة للزيوت، أو تعالج الإلتهابات، أو تقاوم البكتيريا، كل حسب حالته، وذلك لمحاربة ظهور حب الشباب.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: