Close ad

عبد الرحيم كمال: «المنسي» أهم عمل درامى فى 2020

7-1-2021 | 15:29
عبد الرحيم كمال «المنسي أهم عمل درامى فى عبدالرحيم كمال
سارة سيف الدين
نصف الدنيا نقلاً عن

كلما جاءتنى فرصة لمحاورته أُسرع لكى تكون من نصيبى مهما كثرت حواراتى معه فيظل الكلام معه مميزا.. متصوف فى حب كل ما هو موصول بالقلب.. شخصياته تنطق أشعارا بالعامية، فيُحوّل الأدب العالمى قصصا شعبية، ويقتبس من التاريخ ما يحلو له ليشارك به الناس أحلامهم وأمنياتهم.. وأفكاره أيضا.. فكانت لغته الرصينة الراقية مفتاح الوصول الأسهل إلى تثبيت اسمه فى عالم كُتاب السيناريو خلال السنوات الأخيرة.. منذ «الرحايا» وحتى«أهو ده اللى صار» عشرات الأعمال ورحلته فى الصعود لا تنطفئ فى قلوب متابعيه.. صاحب رائعة الخواجة عبدالقادر يشوقنا إلى عمله الخامس «نجيب زاهى زركش» فى 2021 مع شريك نجاحه الأكبر يحيى الفخراني.. غير أن إبداعه لم يتوقف يوما عند الدراما والسينما.. إنما يفعل كل ما يقوم به القلم من تأثير..يكتب المقالات، والروايات والشعر والقصص والأغنيات أيضا.. فلم يكن غريبا أن يفاجئنا فى العام الجديد 2021 بنص مسرحى غنائى ضخم.. كاتب يروض أفكاره فى كل أشكال الكلمة الممكنة... ولا عجب أيضا أن يظل عبدالرحيم كمال فى قوائم الأكثر تأثيرا من بين من كتبوا السيناريو لهذا العام فكان هذا الحوار بناء على اختيار محبيه.

موضوعات مقترحة


بداية نبارك تعاونك الخامس «نجيب زاهى زركش» مع يحيى الفخراني.. هل كنت تفكر فيه وأنت تكتب المسلسل؟ وإلى أين وصلت الكيمياء بينكما؟
أشكرك.. سعيد بهذا العمل، بعد غيابه عامين عن الساحة التليفزيونية، منذ آخر أعماله «بالحجم العائلى»، الذى قدمه فى ٢٠١٨.. المسلسل من إخراج شادى الفخراني، اجتماعى كوميدى وكنت أبحث عن موضوع مبهج ومهم فى الوقت نفسه للعودة مع هذا الثالوث الذى يسوده التفاهم والحب والعلاقة بيننا تزداد حبا وتفاهما.. فالفخرانى النجم الأهم والأقرب وشادى المخرج الذى صرنا كشقيقين فى الفن الذى نقدمه.

هل أحدثت المنصات الإلكترونية فارقا فى صناعة الدراما؟ وهل يمكن أن تكتب سيناريو خصيصا للعرض على واحدة منها؟
وجود المنصات شيء مهم، وأعتبرها إثراء للفن الدرامى وتغييرا للتيمات وشكل السرد وأشجعها بلا شك وقريبا سيكون لى عمل مهم ومختلف ومفاجأة على إحدى المنصات الكبيرة المحترمة.

دخل هذا العام نوع جديد من الدراما.. يكتبه أكثر من شخص، خصوصا المسلسلات المنفصلة المتصلة، كيف ترى هذا النوع من الأعمال؟
الورشة الكتابية فى رأيى ليست أفضل شيء، موجودة منذ فترة طويلة وتلائم أنواعا معينة من الدراما مثل «السوب أوبرا» أو الكتابة عن الجيران أو المكان الواحد أو المهن الواحدة، ولا أنكر وجود أعمال مميزة من هذه النوعية، وتلك التى يتشارك فى كتابتها أكثر من كاتب، لكل منهم قصة منفصلة يكتبها بنفسه.. ولكن تلك الفكرة لا تناسب ولا تلائم موضوعاتى التى أقدمها فهى موضوعات لها مذاق التجربة الإنسانية وتلك موضوعات لا تصلح لها الورش التى تناقش الموضوعات شديدة العمومية.

وماذا عن مسلسلات وأفلام الرعب.. وكانت موجودة للمرة الأولى هذا العام أيضا؟ أنجدك يوما تكتب أعمال رعب؟
ليس هناك نوع درامى ممدوح أو مذموم فى حد ذاته، والرعب درجات وتصنيفات وأنا أحب كل الأنواع فى الكتابة طالما بها خط ورابط إنساني.. وبالفعل كان هناك بعض التجارب الجيدة الناجحة.

وماذا عن أهم الظواهر الدرامية التى لاحظتها كمتابع فى 2020؟
تمجيد البطولات المصرية الكبيرة مثل البطل المنسى فى مسلسل الاختيار، كانت أهم ظاهرة فى رأيي، لفتة غاية فى الجمال والأهمية، ترسخ الانتماء، خصوصا عندما تم صنعه بشكل فنى راق.

-بمناسبة اليوم العالمى للغة العربية.. لماذا لا توجد أعمال باللغة العربية بالشكل الذى يشبع تاريخنا فى الدراما، كما حدث فى «ممالك النار» على سبيل المثال؟
اللغة العربية تحتاج إلى كاتب ذى طراز خاص يستطيع تطويع وصياغة الدراما باللغة العربية فى حوار سلس، لأجيال من المتلقين لا يجيدون التعامل معها بسهولة، بعد تدهور اللغة العربية تدهورا مريعا على مستوى الإبداع والتلقى وعلى مستوى التعليم فى المدارس بأنواعها كافة أيضا هناك أجيال كاملة تجهلها كتابة وقراءة، واللغة العربية ارتبطت للأسف فى أذهان تلك الأجيال فقط بأفلام الكارتون.

كيف يصبح السيناريست سيد قراره فى أعماله؟ ومتى يسمح بالتدخلات والمشاركات؟
السيناريست سيد قراره حينما يمتلك نصه، ويمتلك نصه حينما يمتلك القدرة والخيال والوقت والمنطق، فإذا امتلك تلك العناصر جميعا صار سيد قراره وهو فى النهاية يقبل تدخل أصحاب الشأن فى العمل من منتج أو مخرج أو نجم حينما يكون الاحتكام إلى المنطق والدراما، وحينما يكون هناك تكافؤ وندية فنية بينه وبين تلك الأطراف حينها يكون التدخل مثمرا ويتم فى النهاية بيد المؤلف المبدع لا بيد غيره.

لماذا قالوا عنك (الكاتب الذى أنقذ دراما الصعيد)؟
لا أعلم السبب، لكننى أظن أننى كتبت عن أهلى وناسى بما أعرفه عنهم جيدا، فلم أتصنَّع عالما ولَم أتوهم ناسا ولَم أتاجر بذلك العالم أو أبتذله. ولَم أتخذهم غرضا كما يفعل البعض من الذين لا يعرفون شيئا عن سحر الجنوب ويقدمون صعيدا مدبلچا مترجما مختلقا.


هل يمل الكاتب الكتابة؟ وماذا يفعل عبدالرحيم كمال لكى لا يفقد شغفه المتواصل؟
لا أمل من الكتابة.. لكنها أحيانا تملني، وأبدأ فى جهاد استعادة الشغف وهو شقاء مرعب ينتهى باللقاء والعتاب. والبحث عن عمل جديد يليق بعودة الحبيبين.

كتبت الرواية، والقصة، والسيناريو.. أيهم أمتع وأيهم تشتاق إليه؟
السيناريو حرفتى ولغتى فى التواصل مع الناس.. والرواية والقصة سرى الذى أتواصل فيه مع نفسى وأُطلِع عليه الناس.

-عرفنا أنك تعكف على كتابة مشروع غنائي.. ما صحة ذلك؟
نعم هناك إعداد لعمل مسرحى غنائى ضخم له طابع صوفى معاصر وهو قيد التخطيط.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة