Close ad

صدور الترجمة العربية من "الشكل الفيلمي" للسينمائي الروسي سيرجي آيزنشتاين

17-12-2020 | 15:47
صدور الترجمة العربية من الشكل الفيلمي للسينمائي الروسي سيرجي آيزنشتاينغلاف كتاب "الشكل الفيلمي" للمخرج الروسي سيرجي آيزنشتاين
أميرة دكروري

صدر حديثًا عن منشورات المتوسط الترجمة العربية من كتاب "الشكل الفيلمي" للمخرج الروسي سيرجي آيزنشتاين. وبترجمة المخرج المصري عماد أرنست، نقلاً عن النسخة الإنجليزية التي ترجمها وحرَّرها الناقد ومخرج الأفلام الأمريكي جاي ليدا.

موضوعات مقترحة

الكتاب يعد واحدا من أهم المراجع الفنية والكتب التأسيسية في مجال السينما، وهو يتبنى التوجه الذي سار عليه السينمائيون السوفييت الطليعيون منذ أواخر العقد الثاني لبدايات القرن العشرين، وهو توجه ينكر "القصة"، ويعتمد في تركيب الفيلم على بنيته البصرية وطريقة توليف العناصر السينمائية، وتجاورِ دلالاتها للخروج بدفقة ذهنية "تحث المتفرج على التفكير والإدراك الحسي" في ما تمثله الصور المتحركة المعروضة على تلك الشاشة البيضاء، معتمداً في ذلك على مقاربته الخاصة جداً وتطويره الاستثنائي لفهم الدراما الإغريقية بشقيها من مأساة وملهاة.

يكمل الكتاب المقاربة السينمائية والنقدية لمفاهيم سيرجي آيزنشتاين وعالمه الفني، وإتاحته كمرجع فني لأجيال صناع الفيلم ودارسيه الجديدة، باللغة العربية، سيسهم في تأسيس صحي لفكرهم على دقة النصوص لا على اقتباسات غامضة منتشرة في ابتسار، وخاصة فيما يخص مفاهيم آيزنشتاين المونتاجية والإخراجية التي لامست جوهر السينما.

يوضح المترجم عماد أرنست في مقدمة الكتاب، أنه رغم كون هذه الترجمة هي الأولى للغة العربية لكتاب غاية في الأهمية بمجال دراسة السينما، سواء بشكل فردي أو في المعاهد المتخصصة؛ فهو من أعمدة المناهج الدراسية بكل معاهد السينما في العالم، ورغم أهميته البالغة في تأسيس مفاهيم السينما السوفييتية بشكل دقيق لدى المتخصص أو المثقف، وقدرته الهائلة في الحض على فكرة البحث الأصيل والدقيق لدى الفنان والسينمائي على حد سواء، وأنه سيساهم في قراءة مكتملة لمجمل أعمال آيزنشتاين النظرية والفيلمية لما يحتويه من مادة مفتاحية إضافية لأفكاره الواردة في الترجمات العربية الجادة لكتابيه "الحس الفيلمي" و"مذكرات مخرج سينمائي"، ورغم كونه "مرجعاً فنياً"؛ كان لا بد من وضع حد لافتقاد صانعي السينما وعاشقيها ودارسيها للكتاب في لغتهم الأم.

يذكر أن سيرجي آيزنشتاين (1898 - 1948)، مخرج ومنظر سينمائي روسي رائد، وواحد من أهم السينمائيين في تاريخ السينما العالمية، وقد ساهم في تأسيس نظرية السينما، وأثار بأفلامه وتجاربهِ في التطبيق السينمائي جدلاً عميقاً حول علاقة السينما بالفنون الأخرى وعلم الجمال. من أعمالهِ الرائدة فيلمه الصامت "الإضراب" 1924، "أكتوبر" 1927، بالإضافة إلى ملحمته التاريخية "ألكسندر نفسكي" 1938، و "إيڤان الرهيب" في جزأين، (1944 - 1958).

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة