Close ad

تزامنا مع القاهرة السينمائي.. "عالم السوبر هيرو وحمى الجوكر" في عدد خاص من "مجلة فنون"

26-11-2019 | 13:20
تزامنا مع القاهرة السينمائي عالم السوبر هيرو وحمى الجوكر في عدد خاص من مجلة فنون  مجلة فنون

صدر اليوم، العدد رقم 21، من مجلة فنون، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة تحرير د. حاتم حافظ ، وتحتفي المجلة في عددها الخاص الجديد بعالم السوبر هيرو وحمى فيلم الجوكر التي أجتاحت العالم، وتاريخ الأبطال الخارفين في مجالات الفن السبعة.

موضوعات مقترحة

ويأتي عدد شهر نوفمبر من "فنون" تزامنا مع الدورة الـ41 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، ويقدم في 116 صفحة من القطع الكبير، أكثر من 30 مقالا لكتاب ونقاد وفنانين يعملون على تحليل تأثيرات عالم الأبطال الخارفين على الأداب والسينما والمسرح والفن التشكيلي والموسيقى والرقص وكافة فروع الإبداع.

وكتب رئيس تحرير "فنون" د. حاتم حافظ افتتاحية العدد، تحت عنوان "الفن تجاوز للعالم"، وتضمن باب "سكرين" في المجلة، مقال "زورو وجلاس يحرران الأبطال من قيود مارفل ودي سي" لممدوح صلاح، و"الأشرار الملونون الذين نحبهم" للناقد أندرو محسن، بالإضافة إلى مقال ضحى الورداني "بطل خارق أم ضاحك" عن السوبر هيرو على الطريقة الأسيوية، ويكتب مصطفى طاهر عن "الجوكر" وثورة السوبر هيرو التي تجتاح العالم.، بينما يتساءل د.محمد سليمان عبد المالك في عموده الشهري تحت عنوان "من يملك الخارقين؟!".

وضم باب "تياترو" مقال عبد الله شاهر تحت عنوان "من بروميثيوس إلى عنترة.. للمسرح رأي أخر"، وكتبت رضوى طاهر عن "الشخصيات الخارقة بين الواقع والخيال"، وتحدثنا "أسماء سعد" عن "مارفل.. الأخطبوط العملاق الذي يصل المسرح"، بينما يناقش عز الدين حافظ في ترجمته "الإثارة والسحر في عالم برودواي" مع هاري بوتر.

وفي باب "تشكيل" تكتب حورية السيد عن مدارس الكوميكس، في استعراض لأنشطة الفن التاسع محليا ودوليا، ويخوض يوسف الحريري في "عالم بلاك بانثر" والأزياء التقليدية لقبيلة الزولو، بينما تستكتشف بسنت أبو زيد "أزياء السوبر هيرو" وأسرارها في البعد الثالث.

ويتضمن باب "رقص" مقال د.وليد عوني، فلسفة مفارقة الجسد في الرقص، بالإضافة لرسالة عبد الله شاهر "إذا أردت أن تصبح بطلا خارقا.. فلترقص"، بينما يعرض باب "موسيقى" أجمل عشر تيمات موسيقية لأفلام البطل الخارق في مقال مروة حافظ.

ويكتب بسام عبد اللطيف في باب "عمارة" عن الروايات الأسطورية والتوثيق العماري المتحرر من الجمود، بينما تستعرض ترجمة ميشيل ميلاد "الجذور الإفريقية لقصة النمر الأسود"، وتحكي شيرين شريف عن "الأسرار الـ12 لمدينة غوثام".

ويقدم محمد علام في باب "الآداب"، قراءة لصقور الأرض والجذور التي تبدأ في اليابان، وتعرض كريستيا ملاك "لعبة البطل الخارق والمجتمع التي لا تنتهي"، بينما يكتب محمد عبدالوارث عن الصراع الأكثر إثارة بين رجل المستحيل وسوبر مان، وتتجول منار خالد في عالم "ستان لي" الحلم الكبير الذي اخترق العالم، ويطرح محمد أحمد أزمة الكوميكس الذي ما يزال يبحث عن الاحترافية، بينما تحكي رانا أبوالعلا عن "عالم المانجا.. ملاذ اليابانيين".

وكتب باسم صادق خاتمة العدد تحت عنوان "الخارقون.. أبطال المواجهة"، ويتضمن عدد فنون أعمدة لعبد الرحيم كمال وسماء إبراهيم، ومناضل عنتر، وأكرم المجدوب، وإبراهيم فرغلي، بالإضافة إلى الرسوم الكاريكاتورية للفنان سمير عبدالغني.

يذكر أن "فنون"، مجلة شهرية تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة د.هيثم الحاج علي، ويرأس تحريرها د. حاتم حافظ ، وتتكون هيئة تحريرها من الناقد المسرحي باسم صادق، نائبا لرئيس التحرير، والكاتب الصحفي مصطفى طاهر، مديرا للتحرير، ورامز عماد، ونبيلة عبد الله، سكرتيرا التحرير، والمخرج الصحفي أحمد سعيد، مديرا فنيا، والسيد عبد النبي، مديرا فنيا مساعدا، وعمرو مغيث، مصححا لغويا، والمتابعة غادة ميسرة.


مجلة فنون مجلة فنون
كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة