Close ad

بيت السناري يستضيف "مهرجان الأراجوز" ..غدا

24-11-2019 | 16:28
بيت السناري يستضيف مهرجان الأراجوز غدا بيت السناري
مصطفى طاهر

يستضيف بيت السنارى التابع لقطاع التواصل الثقافي بمكتبة الإسكندرية؛ بالتعاون مع فرقة ومضة، مهرجان الأراجوز الأول، وذلك يوم الإثنين الموافق 25 نوفمبر 2019 في تمام الساعة السادسة مساءً، بمقر بيت السناري الأثري بالسيدة زينب.

موضوعات مقترحة

ويضم المهرجان مجموعة من العروض التي تجسد روعة وجمال التراث وتدخل البهجة في النفوس ومنها حكمة الأراجوز حول أهمية العلم وضرورة الاهتمام به والتأكيد على القيم المرتبطة بالتعليم، وهكذا تكلم الأراجوز ويتناول مفاهيم التعايش السلمي التعاون، وحكاوي الاراجوز، وندوة عن كتاب فن الاراجوز، هذا بالإضافة إلى عروض خيال الظل والفقرات التراثية مثل؛ حمودة وأخوه، والشحات والحانوتي النصاب وفنان بالعافية والفتوة والغلباوي.

ويأتي المهرجان في ضوء الاهتمام بفن "الأراجوز" بعد أن نجحت مصر في ضم شخصية "الأراجوز" المصري إلى قائمة اليونسكو للتراث المادي، تقديرا للجهود الكبيرة التي بذلها الباحث الدكتور نبيل بهجت، الذي عكف على إعداد الملف لسنوات تقترب من العقدين. وكذلك الحفاظ على هذه الفنون لأنها تمثل التراث الشعبي أحد مصادر تشكيل الوعي المصري والتأريخ للذاكرة المصرية حيث يمكن الاعتماد على التراث الشعبي كمصدر للتاريخ.

ويفتتح المهرجان يوم الإثنين الموافق 25 نوفمبر 2019 في تمام الساعة السادسة مساءً، ويستمر حتى الخميس.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: