Close ad

المدير الفني للقاهرة السينمائي: إعادة النظر في وجود المثقفين بلجان التحكيم

4-11-2019 | 16:55
المدير الفني للقاهرة السينمائي إعادة النظر في وجود المثقفين بلجان التحكيمأحمد شوقي المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي
سارة نعمة الله

أكد الناقد أحمد شوقي المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي، أن تقليد اختيار المثقفين بلجان تحكيم المهرجان، غاب عن مهرجان القاهرة منذ خمسة عشر عامًا، وأن اختيار الأديب إبراهيم عبدالمجيد ضمن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للمهرجان، محاولة لإعادة النظر لعدد كبير من مثقفي مصر.

موضوعات مقترحة

وأوضح شوقي، ردًّا على تساؤل اختيار فيلم "أحكيلي" بالمسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة السينمائي برغم تصنيفه وثائقي يعود إلى أن لائحة المهرجان لا تنص على أن يكون الفيلم روائيا أو تسجيليا، وأن المهرجانات المصرية تضع الأفلام التسجيلية بجانب الروائية في مسابقتها، والنتيجة في النهاية يحددها أعضاء لجنة التحكيم.

ونوه شوقي إلى أنه منذ عامين، سبق وحصل فيلم "اصطياد أشباح" الفلسطيني على جائزة في مسابقة آفاق السينما العربية، وهو عمل لا يوجد شىء محدد عن تصنيفه هل هو تسجيلي أم روائي.

وخلال المؤتمر، تحدث أحمد شوقي، عن عدد الأفلام المشاركة في دورة المهرجان هذا العام ١٥٣ فيلمًا ضمن فعاليات الدورة الحادية والأربعين، منها ١٥ فيلمًا بالمسابقة الرسمية من 63 دولة منها ١٧ فيلمًا في عرضه الدولي الأول، ١٨ في عرضه العالمي الأول بالإضافة إلى وجود ١٣ عرضا "جالا" بواقع إقامة حفلتين لعروض السجادة الحمراء يوميًا.

اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة