Close ad

مازن معروف لـ"بوابة الأهرام": صعود "نكات للمسلحين" لقائمة "مان بوكر" ترسيخ للقصة القصيرة ولقوة الأدب العربي

17-3-2019 | 15:10
مازن معروف لـبوابة الأهرام صعود نكات للمسلحين لقائمة مان بوكر ترسيخ للقصة القصيرة ولقوة الأدب العربيالكاتب الفلسطيني "مازن معروف"
مصطفى طاهر

سطوع كبير للقصة القصيرة العربية، تحقق خلال الأيام القليلة الماضية، بصعود الكاتب الفلسطيني "مازن معروف" إلى القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر الدولية، وسط 13 عملا أدبيا أغلبها من الروايات، أكدت اللجنة أنها راعت في اختيارها أن تكون أفضل الأعمال ذات البعد الإبداعي المتخيل عالميا.

موضوعات مقترحة

وقال مازن معروف في تصريحات لـ"بوابة الأهرام": هناك مجموعتان قصصيتان (على حد علمي، كوني لم أطلع بعد على المجموعات المنافسة) في القائمة الطويلة لجائزة مان بوكر العالمية لهذه السنة، و"نكات للمسلحين" إحداهما، وهذا الاختراق للقصة القصيرة مبطّن بعدة دلالات برأيي، فهو يقول أولاً إن القصة القصيرة فن كتابي منافس للرواية التي لا تزال تحكم اتجاهات سوق النشر، كما إنه اختراق مكمل لحضور القصة القصيرة كنوع، وبقوة منذ اوائل التسعينات.

وأضاف "معروف": لا ننسى أن عدداً من كتاب القصة القصيرة توجوا بنوبل للآداب مثل جاو شينججيان، نادين جوردماير، ج.م.ج لوكليزيو، مو يان، أليس مونرو، وحتى سفيتلانا ألكسيفيتش، وما تحقق بصعودي لقائمة مان بوكر الطويلة، هو أيضاً إنجاز للأدب الفلسطيني الذي لم يغب يوماً بأسمائه الكبيرة والتي قرأناها وتأثرنا بها، كما الادب العربي عموماً الممتلئ بأسماء تستحق الإشادة والتقدير، لا ننسى أن مؤلفاً مثل حسن بلاسم كان قد تخطى أسماء عالمية عملاقة في السرد بفوزه بجائزة الإندبندنت البريطانية قبل سنوات، والعراقي أحمد سعداوي عندما وصل إلى القائمة القصيرة لمان بوكر العام الماضي، وكل هذا يعني أن الادب العربي يثبت عاماً بعد عام قدرته على مقارعة أعمالاً أدبية من ثقافات أخرى.

وعن صوت الطفل في قصص مجموعة "نكات للمسلحين" قال معروف أن الإنزلاق إلى جُحر الطفل، لم يكن بالأمر السهل. ذلك الطفل النرجسي الذي فيَّ. الذي يريد أن يثرثر طوال الوقت. أن يقول ما يشاء بلغة يومية، وبلا أية خلفية إيديولوجية طبعاً. أعترف بأنني حتى هذه اللحظة، لم أخرج من جحره ذاك. لقد حاولت مراراً إلا أنني لم أتمكن من ذلك. الطفل المأزوم فيّ هو الذي يملي عليّ ما أكتبه. ذلك أسلوبه هو في القص. أنا شخص مختلف تماماً عنه. لست طفلاً بالمرة. إنني بالغ. أتصرف وأعيش وأخاف على هذا الأساس. لا أخاف كطفل، بل كبالغ. وأكتشف الآن، وبعد كل تلك السنوات، أن الطفل الذي عاش سنواته الأولى خائفاً من قذائف الحرب ورصاصها، لم ينزل إلى أي ملجأ، أو يحتمي في كوريدور أو ينزوي وراء غسالة. لقد اختبأ ببساطة، ولا يزال مختبئاً، فيّ. إنني كبالغ، ملجأه. وأخشى أن علاقتي بالعالم الخارجي، تقوم على أساس رؤيته هو للأشياء. هذه أزمة حقيقية أعيشها يومياً. تضارب يفرض نفسه حتى على علاقاتي. الطفل ذلك يبدو كمن يلهو بي. كما لو أنه خيبة وأنا محض جهاز عصبي. لقد قرر أن يكافئ نفسه بالإستحواذ على حياتي كبالغ. وأنا لا أملك شيئاً سوى الإقرار بهذه الهزيمة. إنها بأية حال، هزيمة من النوع الذي يجعلك سعيداً بها.

يذكر أن مازن معروف، قاص وشاعر ومترجم فلسطيني، ولد في بيروت عام 1978، حائز على ماجستير في الكيمياء، كتب في النقد الأدبي والتشكيلي والمسرح والرقص المعاصر لصحف ومجلات ثقافية في لبنان والعالم العربي. كما ترجم عدداً من القصائد والقصص القصيرة والروايات إلى العربية.

وله ثلاث مجموعات شعرية هي "كأن حزننا خبز" (دار الفارابي)، "الكاميرا لا تلتقط العصافير" (دار الجمل، ط2) و"ملاك على حبل غسيل" (دار رياض الريس). ترجمت مختارات من قصائده إلى عدد من اللغات حول العالم، كالإنجليزية، الفرنسية، الإيطالية، الإسبانية، الألمانية، الصينية، الآيسلندية، السويدية، النرويجية، المالطية، الأوردو والمالاوية. صدرت مختارات من قصائده في كتاب بالآيسلندية بعنوان "لا شيء سوى محايات" (دار ديمّا، طبعة أولى أغسطس 2013، طبعة ثانية سبتمبر 2013). كما ترجمت مجموعته الشعرية "ملاك على حبل غسيل" إلى الفرنسية (دار لاماندييه - باريس، 2013). كما ترجمت بعض قصائده إلى لغة الإشارة وظهرت في أنطولوجيا بالفرنسية بعنوان "أيدٍ خصبة – خمسون شاعر من العالم بلغة الإشارة" (دار برونو دوسيه- باريس، 2015).

وأصدر في القصة مجموعتين قصصيتين هما "نكات للمسلحين" (طبعة أولى 2016، طبعة ثانية 2017، دار رياض الريس) و"الجرذان التي لحست أذني بطل الكاراتيه" (دار المتوسط، طبعة أولى 2017، طبعة فلسطينية أبريل 2017).

وفاز بجائزة ليتيراتور-لانا، التي تمنحها مدينة لانا (الآلب الإيطالي) للشعر عام 2014. كما فاز بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية في الكويت (ديسمبر 2016) عن مجموعته القصصية "نكات للمسلحين" التي صدرت فيما يزيد عن تسع لغات، قبل صعود ترجمتها الإنجليزية إلى قائمة مان بوكر الدولية الطويلة.


الطبعة الإنجليزية لنكات للمسلحين - مازن معروفالطبعة الإنجليزية لنكات للمسلحين - مازن معروف
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة