Close ad

تعرف بالتفاصيل على المجموعات القصصية بالقائمة القصيرة لجائزة الملتقى بالكويت

1-11-2018 | 17:20
تعرف بالتفاصيل على المجموعات القصصية بالقائمة القصيرة لجائزة الملتقى بالكويتشعار جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية بالكويت
مصطفى طاهر

أعلنت جائزة الملتقى للقصة القصيرة بالكويت، عن القائمة القصيرة للجائزة في دورتها الثالثة.

موضوعات مقترحة

وتضم القائمة 5 مجموعات قصصية، بيانها كالتالي "ابتكار الألم للكاتب الجزائري محمد جعفر، وكونكان للكاتب العراقي محمد سعيد رحيم، ولا طواحين هواء في البصرة، للكاتب العراقي ضياء جيبلي، ومأوي الغياب لمنصورة عز الدين، وهل تشتري ثيابي للكاتبة السعودية بلقيس الملحم.

يذكر أن الكاتب الفلسطيني مازن معروف قد فاز بالجائزة الكبرى في الدورة الأولى للجائزة في 2016، بينما توجت السورية شهلا العجيلي بالدورة الثانية للجائزة عام 2017م.

"بوابة الأهرام" تستعرض المجموعات القصصية التي وصلت للمحطة الأخيرة للجائزة و قائمتها القصيرة للدورة الثالثة

ابتكار الألم

صدرت المجموعة للكاتب الجزائرى محمد جعفر، عن منشورات ضفاف والاختلاف عام 2017، فى 100 صفحة من القطع المتوسط، وتضم 11 قصة.

يعرض الجزائري محمد جعفر بإحدى عشرة قصة عددا من الموضوعات الاجتماعية المهمة للمرأة المقموعة بواقعها الاجتماعي والرجل المكبل بقسوة الحياة، محللا بعمق موضوعة الألم والحزن والانكسار عارضا لها من خلال نماذج بشرية تتعايش معها وأخرى ترفضها بينما توجد نماذج أخرى تتجاوز الألم إلى مناطق إبداعية جاعلة منه طريقة للخروج من الألم إلى النجاح، قصص محمد جعفر تأتي مجتمعة بأسلوب سردي واقعي منوعا بتقنياته السردية.

ويأتى على غلاف المجموعة: الألم هنا وهو شعور أو انفعال يمتاز الكائن البشري بوعيه له، لا يقع فقط على ضحية، وليس مجرد قدر تعيس أو مفاجأة صادمة، ولكنه _ويا للغرابة_ موضع بحث عنه واستدراج له، وإلى درجة يتم معها اجتراحه، أو "ابتكاره" على حد تعبير المؤلف ومن دون الوقوع في غواية المازوخية "تعذيب الذات".


مأوى الغياب

صدرت للكاتبة منصورة عز الدين، عن دارى "سرد"، و"ممدوح عدوان"، وتضم المجموعة 16 قصة من بينها، "من خشب وهلاوس"، و"قلعة الشمس"، و"جبل الغيم"، و"لا فريسة ولا صياد"، و"واحة التيه"، و"شجرة تشبه لؤلؤة".

عبر متتالية قصصية تتوزع على ١٦ قصة مترابطة تدمج الروائية والكاتبة المصرية منصورة عز الدين نوعين سرديين في عمل واحد، تقدم قصصا قصيرة تقرأ بشكل مستقل، ولكنها بنفس الوقت تجتمع حول خيط رفيع لتعطي دلالة كلية للعمل ورؤية إنسانية شاملة. تبحث المجموعة من خلال الغرائبي والخيالي عن قصص إنسانية منسية باحثة عن مفاهيم الزمان والمكان والوجود البشري.

ومن أجواء المجموعة: مأوى الغياب مكانٌ مشيّدٌ من الكلمات. كل من فيه ينتمي إلى عالم خيالاته، ويعيش في حالة من الهواجس والشكوك. عالم مستسلم للغموض والطلاسم وعاشق لزئبقية اللاثبات واللايقين. في هذا المأوى لا نعرف إن كان ما نقرؤه تهيؤات لربة الطلاسم أم أنها هي نفسها تهيؤات آخرين. لا نعرف إن كان يجب أن نصدقها أم نؤمن بالكُتّاب المتألمين الذين يخلقون أنفسهم بقوة اللغة ويخترعون العوالم والذوات بالكلمات.

كونكان

صدرت عن (نينوى للدراسات، 2018) للكاتب العراقي الراحل سعد محمد رحيم، وتضم المجموعة الجديدة 18 قصة قصيرة، وهى المجموعة الرابعة للكاتب العراقى.

مجموعة "كونكان"، تأتي بعناوين لافتة مثل: "صورة رجل"، "الهرب من الدهاليز القديمة"، "أولاد المدينة" وغيرها. قصص المجموعة تبحث في الوجع الإنساني المباشر وغير المباشر، مع تسليط الضوء على الآثار التي ترتبت على التواجد الأمريكي في العراق. ويتعقب المؤلف ذلك بصور ممتدة في كامل المجموعة القصصية، باحثاً في موضوعات الحب والصداقة في زمن العنف والتطرف والطائفية.

ومن أجواء المجموعة: الريح المغبرّة تتلاعب بطيور الغاق.. ترنّحُ الطيور يُظهرها نصف مبتهجة ونصف لا مبالية.. الزورق العتيق المشدود إلى الضفة يتأرجح مع حركة الموج مثل راقص باليه عجوز.. تقترب طيور الغاق من الزورق حتى تكاد تلامس سطح الماء قربه.. يحطُّ اثنان منها على القيدوم ثوانيَ قليلة قبل أن ينزلقا ويعاودا الطيران.. رجلٌ على الجسر يُلقي، من كيسٍ أسود بيده، فتات خبز إلى النهر.. تسرع الطيور إليها وتخطفها في الهواء.. الرجل المحني الجذع على سياج الجسر الحديدي بسترته الكالحة ربما كان متقاعدًا.. هناك في الأسفل، على الضفة يجلس كهلٌ آخر على صفيحة معدنية فارغة، يصطاد السمك.

لا طواحين هواء في البصرة

صدرت عن دار سطور للنشر والتوزيع في بغداد، للروائي والقاص العراقي ضياء جبيلي، تحتوي المجموعة القصصية على 76 قصة بواقع 176 صفحة من القطع المتوسط.

المجموعة تتراوح في طول قصصها بين القصص القصيرة جداً والقصص الطويلة. وتتناول موضوعات الحرب بأسلوب يجمع بين الواقعية والفانتازية. بسرد ساخر يحوّل المؤلف الحرب إلى موضوع تساؤل كبير بأهمية ما يجري من عبث وعدمية ورغبة صادقة بالنجاة من عبثية الموت. قصص المجموعة ترصد انعكاسات ثلاث حروب على العراق بدءا من الحرب العراقية/الإيرانية، وحرب الخليج، وموجة التطرف التي لا يزال يغصّ فيها العراق حتى اليوم.

تتوزع القصص على سبعة أبواب جاءت كالتالي: «حروب، حب، نساء، أمهات، أطفال، شعراء، متفرقة»، تعتمد في أغلبها على المفارقة فضلًا عن اللغة السهلة الممتنعة، ومحاولة جذب القارئ إلى عوالم قصية وصعبة كعالم الطفولة والأنوثة والأمومة وغيرها من المواضيع كالحرب والحب.


هل تشترى ثيابى

صدرت للشاعرة والقاصة السعودية بلقيس الملحم، عن منشورات مكتبة دار المتنبى، في 194 صفحة من القطع المتوسط.

وتتألف المجموعة من عدد من القصص، تناقش بعمق إنساني جديد وأصيل يوميات العراقيين مع الحرب والانفجارات، إذ تعرض كل قصة وجه من أوجه هذه الحياة العنيفة، بتركيزها على الجانب الإنساني، لتبني المجموعة تصورا جماليا لنصوصها حيث يتفوق الفني والتخيلي على العادي والمباشر. كما تقدم الكوميديا السوداء من خلال التعايش مع الموت والسخرية بلغة الفكاهة. المجموعة تتناول صورة المواطن الذي يرثي حاله ويتألم ويتوجع من الحرب إلى جانب المواطن الباحث عن بصيص ضوء ومصدر بهجة، وكل هذا يأتي بفرادة وتنوع لافت ومشوق وممتع.

وقد تشكّلت لجنة تحكيم هذه الدورة من د. سعاد العنزي، رئيسة لجنة التحكيم، و د. أمير تاج السر، و د. نجم عبدالله كاظم، ود. عبدالدايم السلامي، وأ. محمد العباس.

ومن المقرر أن تُقيم الجامعة الأمريكية في الكويت احتفالية إعلان الفائز بالجائزة لهذه الدورة مساء يوم الاثنين 3 ديمسبر 2018، حيث ينال الفائز مبلغ عشرين ألف دولار أمريكي إضافة إلى درع وشهادة الجائزة، بينما ينال أصحاب القائمة القصيرة مبلغ وقدره خمسة آلاف دولار أمريكي وشهادة ودرع الجائزة، وستقيم الجامعة الأمريكية في حرمها الجامعي، نشاطاً ثقافياً لفن القصة القصيرة العربية ضمن احتفالية الجائزة السنوية.


مجموعات قصصيةمجموعات قصصية

مجموعات قصصيةمجموعات قصصية

مجموعات قصصيةمجموعات قصصية

مجموعات قصصيةمجموعات قصصية

مجموعات قصصيةمجموعات قصصية
كلمات البحث
اقرأ ايضا: