Close ad

اتحاد الأثريين يقدم ورش تدريب لطلاب الجامعات والمعاهد عن الآثار والحضارة المصرية القديمة | صور

8-7-2018 | 19:58
اتحاد الأثريين يقدم ورش تدريب لطلاب الجامعات والمعاهد عن الآثار والحضارة المصرية القديمة | صورورش تدريبية لاتحاد الأثريين المصريين‎
مصطفى طاهر

يقوم الأستاذ الدكتور أحمد بدران، أستاذ الآثار المصرية بكلية الآثار جامعة القاهرة، بالمشاركة مع اتحاد الأثريين المصريين، بورش للتدريب والتدريس في الدورة التي يشارك فيها طلاب الجامعات والمعاهد المصرية، من جامعات القاهرة وعين شمس وقناة السويس وبنها ومعهد الفراعنة وأكاديمية مصر الجديدة للدراسات السياحية، وغيرها من الجامعات والمعاهد المصرية.

موضوعات مقترحة

وتتناول الدورة التدريبية شرحًا لعالم الآثار الدكتور أحمد بدران، من خلال محاضرات في علم المتاحف، وأساليب العرض المتحفي، ومحاضرات عن التاريخ والحضارة المصرية القديمة حتي نهاية العصرين اليوناني والروماني، بالإضافة إلي محاضرات في الديانة والمعتقدات الدينية لمصر القديمة.

ويعقب المحاضرات، تطبيق عملي علي آثار المتحف المصرى بالتحرير، بداية بآثار ما قبل الأسرات والعصر العتيق، مرورا بآثار وفنون عصر الدولة القديمة، وعصر الانتقال الأول، ثم آثار عصر الدولة الوسطي، وعصر الانتقال الثاني، ثم عصر الدولة الحديثة، وانتهاء بآثار العصر المتأخر، والعصرين اليوناني والروماني.

وتنتهي الدورة التدريبية بتقييم للطلاب والطالبات المشاركين، عن طريق اختبار شفهي وتحريري، ثم تكريم المشاركين، وتسليم شهادة اجتياز الدورة التدريبية.

وقال "علي أبو دشيش" المنسق الإعلامي للاتحاد، أن الاتحاد يعمل جاهدًا لإخراج جيل جديد من الأثريين؛ ليكون لديهم قدرة في المستقبل على متابعة المسيرة الأثرية، من خلال التعامل مع الآثار والرحلات العلمية وبرامج الاتحاد المتنوعة.

وقال أحمد فتحى، مدير اتحاد الأثريين المصريين، إن البرنامج يتضمن برنامج علوم المتحف المصري 2018، وتعريف الطالب بالحضارة المصرية القديمة عبر عصورها، وتعلم الطالب هذه الحقب المعاصرة، والفنون التي صاحبتها في الحضارة المصرية القديمة، كما يتعلم الطالب أساليب إدارة المجموعات، وفن الإلقاء، وشرحًا للقطع الهامة بالمتحف المصري.

وأشار فتحي، إلى أن البرنامج سيستمر حتى نهاية يوليو الجاري، بواقع ثلاث محاضرات أسبوعيًا، إضافة إلى أن هذا العام، قد تمت إضافة محاضرات عن مبادئ صيانة وترميم الآثار.


ورش تدريبية لاتحاد الأثريين المصريين‎ورش تدريبية لاتحاد الأثريين المصريين‎

ورش تدريبية لاتحاد الأثريين المصريين‎ورش تدريبية لاتحاد الأثريين المصريين‎

ورش تدريبية لاتحاد الأثريين المصريين‎ورش تدريبية لاتحاد الأثريين المصريين‎
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة