Close ad

وزير الآثار: المتحف المصري بالتحرير "لن يموت" بعد الانتهاء من "الكبير"

2-7-2018 | 19:35
وزير الآثار المتحف المصري بالتحرير لن يموت بعد الانتهاء من الكبيروزير الآثار خالد عنانى
غادة أبوطالب

قال وزير الآثار، د.خالد عناني، إن المتحف المصري بالتحرير "مسجل كأثر، وهو أحد أكثر متاحف العالم عراقة، ولن يموت بمجرد الانتهاء من المتحف الكبير".

موضوعات مقترحة

جاء ذلك، خلال اجتماع لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب، برئاسة النائبة سحر طلعت مصطفى، اليوم الإثنين، الذي يستكمل مناقشة ما تم تنفيذه في مشروع تطوير منطقة هضبة أهرامات الجيزة، والمتحف الكبير، بحضور رئيس اللجنة الهندسية لمشروع المتحف المصري الكبير اللواء عاطف مفتاح.

وأضاف عناني، أن "دخول الهيئة الهندسية للقوات المسلحة للإشراف على مشروع المتحف الكبير تسبب في ارتفاع نسبة العمل لـ78% وأكثر، والتي كانت في السابق 17%، وأن الهيكل الخرساني للمتحف انتهى تنفيذه بنسبة 100 %، ونقل 44 ألف قطعة آثار بخلاف نقل تمثال رمسيس الثاني، فضلًا عن واجهة المتحف التي ستنتهي خلال أسبوعين، بالإضافة إلى أعمال اللاند سكيب".

وفي هذا السياق، أشار وزير الآثار، إلى أن الرئيس عبدالفتاح السيسي، أكد خلال لقائه به، ورئيس الهيئة الهندسية لأعمال المتحف، أن المتحف "سيكون رسالة من مصر إلى العالم"، وأن السيسي أعطى توجيهاته، بأن تطوير المنطقة لا يتوقف على عائق التمويل، مستطردًا: "بعد لقاء الرئيس بأيام، لأول مرة يتم توفير كافة الالتزامات المالية بحد أدنى 100 مليون جنيه شهريًا، وأمر واضح بانتهاء الأعمال الهندسية في المرحلة الأولى نهاية 2018".

وأوضح وزير الآثار، أنه تم طرح مزايدة لاختيار أفضل تحالف دولي لإدارة وتشغيل المتحف المصري الكبير، لافتًا إلى أنه تم تحديد الفترة من 10 يونيو الماضي إلى 24 يوليو الجاري، لتلقي طلبات التحالفات الراغبة في تشغيل وإدارة المتحف.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: