Close ad

اتحاد الكتاب العرب: نرحب بإرجاء إعلان الفائز بـ"نوبل".. ومستعدون لترشيح أدباء عرب

4-5-2018 | 18:48
اتحاد الكتاب العرب نرحب بإرجاء إعلان الفائز بـنوبل ومستعدون لترشيح أدباء عرب حبيب الصايغ
منة الله الأبيض

قال الشاعر الإماراتي حبيب الصايغ، الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتب والعرب، إن الاتحاد يرحب بقرار إرجاء إعلان الفائز بجائزة نوبل للآداب لهذا العام.

موضوعات مقترحة

وكانت الأكاديمية السويدية قد أعلنت، اليوم الجمعة، عن إرجاء إعلان الفائز بنوبل للآداب لهذا العالم، بعد فضيحة تحرش جنسي هزت الأكاديمية، ووصفها البعض بأنها هزت مصداقية الأكاديمية لدى الرأي العام الأدبي في العالم.

وقال الاتحاد، في بيان اليوم الجمعة، إنه "يرحب بهذا القرار بغض النظر عن سببه، إذا ما استُغلت الفرصة لإعادة ترتيب أولويات منح الجائزة، وتخليصها من انحيازاتها السياسية، التي أدت –ضمن ما أدت إليه- إلى منع حصول الكتاب والشعراء العرب عليها رغم المستوى الراقي لبعض الكتابات العربية، بعد أن حصل عليها في السنوات الأخيرة أدباء مجهولون، ليس لديهم إنتاج أدبيٌّ، من حيث الكم والكيف، يؤهلهم للحصول على أكبر جائزة في العالم، وهو ما كان مثار تندر واستغراب واسعين في أوساط الأدباء والمثقفين".

وأشار الأمين العام للاتحاد إلى أنه "بالرغم من أن للشعر العربي تاريخه الطويل، وجمالياته التي تطورت على مر القرون، وشعراءه الكبار الذين أضافوا الكثير للشعر العالمي، فإن شاعرًا عربيًّا واحدًا لم يحصل على جائزة نوبل، بالرغم من ترشح أكثر من شاعر لها في السنوات الأخيرة، مما يعد إجحافًا بحق هذا الفن العريق، والشعراء العرب المتميزين الذين أبدعوا ولا يزالون يبدعون".

كما أعلن الاتحاد عن "استعداده لترشيح أدباء وشعراء عرب متميزين للجائزة سنويًّا، إلى جانب الجهات والمنظمات التي لها حق الترشيح".

كلمات البحث
اقرأ ايضا: