Close ad

الآثار تتسلم 8 قطع أثرية تم ضبطها قبل تهريبها إلى لبنان | صور

28-4-2018 | 13:02
الآثار تتسلم  قطع أثرية تم ضبطها قبل تهريبها إلى لبنان | صور الآثار المضبوطة
محمد فايز جاد

تسلمت وزارة الآثار 8 قطع أثرية، كان قد تم ضبطها في ميناء بدر البري في شهر أكتوبر الماضي، وذلك قبل تهريبها إلى لبنان.

موضوعات مقترحة

وأوضح أحمد الراوي، رئيس الإدارة المركزية للمنافذ والوحدات الأثرية بالموانى المصرية، أن القطع تتضمن عدد 6 أوان من الخزف، تعود للقرن التاسع عشر، منها "فازة" مزخرفة بزخارف نباتية وحيوانية باللون البني على أرضية بيضاء.

أما باقي الأواني، فهي عبارة عن طقم شاي وردي اللون، مكون من أربعة أطباق وسكرية مزخرفة بزخارف نباتية يتوسطها صورة لسيدة ذات ملامح أوروبية، بالإضافة إلى إناءين من المعدن علي هيئة جاردينيرا بيضاوية الشكل ذات مقبضين وأربع أرجل ومزخرفة بزخارف نباتية، وتحمل مونوجرام الملك فاروق الأول على الجانبين.

ومن جانبه، قال ممدوح أبو نار، مدير الوحدة الأثرية بالجمرك، ورئيس لجنة الاستلام والتسليم، إنه تم تشكيل لجنة مختصة لاستلام القطع وإيداعها بمتحف الفن الإسلامي بباب الخلق بالقاهرة، لحين انتهاء التحقيقات، بناءً على قرار من الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.

وقالت إيمان عبد الرءوف، مدير عام التقييم والمتابعة بالمنافذ الأثرية، إن إدارة التقييم والمتابعة بالمنافذ الأثرية كانت بدورها تتابع القضية الخاصة بتلك المضبوطات الأثرية بالمحكمة المختصة منذ ضبطها، إلى أن أصدرت المحكمة قرارًا بتسليمها إلى وزارة الآثار، على أن يتم إيداعها بمخازن وزارة الآثار، على سبيل الأمانة، لحين الانتهاء من إجراءات التقاضي.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: