Close ad

"الإسكندرية القديمة بوتقة العناصر والأجناس".. محاضرة بالمكتبة 25 أبريل

17-4-2018 | 16:28
الإسكندرية القديمة بوتقة العناصر والأجناس محاضرة بالمكتبة  أبريلمكتبة الإسكندرية
مصطفى طاهر

تنظم إدارة المجموعات والخدمات العامة بمكتبة الإسكندرية، محاضرة بعنوان "الإسكندرية القديمة بوتقة العناصر والأجناس"، يلقيها الدكتور محمد السيد عبد الغني أستاذ التاريخ والحضارة اليونانية والرومانية بكلية الآداب، جامعة الإسكندرية، وذلك يوم الثلاثاء، الموافق 25 أبريل، من الساعة الخامسة إلى السابعة مساءً، بالمكتبة، المدخل الرئيسي، قاعة الأوديتوريوم.

موضوعات مقترحة

تتناول المحاضرة الدور الحضاري الذى لعبته مدينة الإسكندرية القديمة، بعد أن أنشأها الفاتح المقدوني الشهير الإسكندر الأكبر، إثر دخوله مصر وقضائه على الإمبراطورية الفارسية الأخمينية في الثلث الأخير من القرن الرابع قبل الميلاد قبل وفاته عام323 ق. م .. هذا الدور الذي استمر على مدى ما يقرب من ألف عام منذ دخول الإسكندر مصر عام 332 ق. م وحتى الفتح العربي لمصر عام 641 ميلادية، وذلك تحت حكم البطالمة والرومان.

وقد تمتعت الإسكندرية خلال هذه الفترة بوضع متميز اقتصاديًا وثقافيًا ومعرفيًا، وهو ما أهّلها لتصبح قبلة الباحثين عن وضع أفضل وأرقى في هذه المجالات، وبذلك اجتذبت الإسكندرية أعدادًا هائلة من التجار ورجال الأعمال الطموحين ومن الجند المرتزقة ومن كل الباحثين عن مصدر رزق موفور من مناطق عديدة في العالم القديم،

وفضلًا عن ذلك اجتذبت الإسكندرية أرقى الكفاءات العلمية والأدبية والفكرية، لاسيما من كل مناطق العالم اليوناني، في ظل رعاية ملكية من الملوك البطالمة وتشجيع لاحق من الأباطرة الرومان .. هذا الخليط من هذه العناصر السكانية والأعراق المختلفة انصهر في بوتقة الإسكندرية، وتعايشوا، وتبادلوا المصالح والمنافع.

ورغم هذا التعايش الغالب على نمط حياة تلك العناصر، فإنه كانت هناك بعض الاستثناءات التي تسببت في بعض المشاكل والقلاقل في مجتمع الإسكندرية القديم، بالتوازي مع المحاضرة سيتم عرض مجموعة من أهم الكتب من مقتنيات مكتبة الإسكندرية والتي تتناول تاريخ وحضارة المدينة.

 

كلمات البحث
اقرأ ايضا: