Close ad

غدا.. انطلاق الدورة الرابعة من مهرجان القاهرة الأدبي تحت شعار "الوطن.. من بعيد"

16-2-2018 | 06:32
غدا انطلاق الدورة الرابعة من مهرجان القاهرة الأدبي تحت شعار الوطن من بعيدبوستر المهرجان

تنطلق في السابعة من مساء غد السبت، فعاليات الدورة الرابعة من "مهرجان القاهرة الأدبي الدولي"، والتي تعقد هذا العام تحت شعار "الوطن.. من بعيد"، حيث سيشهد المهرجان قراءات وشهادات حول رؤى الأدباء وكتاباتهم عن موضوع الوطن من خارج أرض ميلادهم وأرض نشأة أجدادهم.

موضوعات مقترحة

ويقرأ في حفل الافتتاح، الذي يستضيفه"بيت السحيمي" بشارع المعز لدين الله الفاطمي، كل من الشاعرة السورية رشا عمران، والشاعر الأمريكي المقيم في أوروبا مايكل مارش، وهو في الوقت نفسه مدير مهرجان براغ الدولي للكتاب، ويدير الحوار الكاتب والصحفي المصري محمد شعير.

ويشارك في دورة المهرجان هذا العام كتاب من ألمانيا وسلوفاكيا وجمهورية التشيك وسويسرا وفنلندا والدنمارك واليونان وأسبانيا والولايات المتحدة وكندا وأنجولا وفلسطين وسوريا ومصر.

وإضافة للمحور الرئيسي للمهرجان المتعلق بتناول الأدب لصورة الوطن من خلف الحدود، يشهد المهرجان فعاليات حول تحديات وآفاق الترجمة إلى اللغة العربية، ولقاء حول كيفية إلهام الحروب والأزمات للأدب، وقراءات ومناقشات حول التأثير المتبادل بين الصحافة والأدب، وندوة حول تطورات الآداب المكتوبة بالإنجليزية في أمريكا الشمالية، وأخرى تسلط الضوء على نماذج من الأدب التشيكي والسلوفاكي المعاصر، وأكثر من أمسية شعرية، إضافة إلى إطلاق ترجمة رواية "للحياة رأي آخر" للكاتب الأنجولي "جوناس نازاريت"، وإطلاق ترجمة كتاب "العنف والإنسان" للكاتب الألماني "يورج بابروفسكي".

ومن الأسماء المشاركة في المهرجان هذا العام، الشاعر المصري الكبير عبدالمنعم رمضان، والشعراء كارلس ريباشا (أسبانيا/كتالونيا)، جان منرو (كندا)، دنيا الأمل إسماعيل (فلسطين)،لاوري أوتونكوسكي (فنلندا)، وأحمد ندا وأحمد عبد الجبار وغادة خليفة وحنان شافعي وسارة عابدين من مصر.

كما يشارك في الفعاليات عدد من الكاتبات الأوروبيات، منهن إيرينا بريزنا (سلوفاكية/ سويسرية)، أنا كاثرينا ريبنيتسكي (الدانمارك)، فلاستا بريتنكوفا (التشيك)، وسمية الهذيلي (فنلندا) وكاتبان من الولايات المتحدة؛ هما أكيل شارما ومايكل مارش.

كما يشارك عدد من الكتاب والكاتبات العرب والمصريين منهم حمدي الجزار، سمر نور، أميمة صبحب، وحيد الطويلة، مدحت طه حسن، أحمد شوقي علي، ومحمد شعير (مصر)، وسامر مختار (سوريا).

وانطلق مهرجان القاهرة الأدبي لأول مرة عام 2015 وتطور من ذلك الحين ليصبح واحدا من الأحداث الثقافية الدولية البارزة في الساحة المصرية والإقليمية.

وتنظم المهرجان "دار صفصافة للثقافة والنشر" بدعم من وزارة الثقافة المصرية وعدد من السفارات والمؤسسات الثقافية وعدد كبير من الناشطين الثقافيين والمتطوعين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: