Close ad

"الآثار" تطلق مبادرة "انطلق" لتأهيل عدد من المزارات لتناسب ذوي الاحتياجات الخاصة | صور

29-1-2018 | 15:43
الآثار تطلق مبادرة انطلق لتأهيل عدد من المزارات لتناسب ذوي الاحتياجات الخاصة | صور مبادرة انطلق
محمد فايز جاد

في إطار المشروع الذي بدأته وزارة الآثار لتأهيل المواقع والمتاحف الآثرية في جمهورية مصر العربية لتكون متاحة و صديقة للزائرين ذوي الاحتياجات الخاصة، تطلق الوزارة بالتعاون مع مؤسسة "حلم" مبادرة "انطلق" لتأهيل معبدي الأقصر والكرنك ومتحف الأقصر بمحافظة الأقصر لذوي الاحتياجات الخاصة.

موضوعات مقترحة

وأوضح د.شريف عبد المنعم، المشرف على وحدة تطوير المواقع الأثرية، أن المشروع يشمل عمل ممرات ممهدة ومنحدرات للصعود والهبوط بما يسهل حركة الكراسي المتحركة لذوي الإعاقة الحركية، كما سيتم وضع لوحات إرشادية برمز الإعاقة في إتجاه الممرات المخصصة وترجمة المواد الفيلمية المعروضة بمركز الزوار بلغة الإشارة لذوي الإعاقة السمعية. هذا بالإضافة إلى تطوير وتجهيز دورات المياه طبقًا للمواصفات العالمية لتتناسب مع الزائرين من ذوي الاحتياجات الخاصة.

و أشار مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك، إلى أنه تم اختيار منطقة البوديوم والمنطقة الواقعة بين عامود طهرقا والمتحف المفتوح بمعبد الكرنك لعمل ممرات بها بعرض متر ونصف المتر، بالإضافة إلى منحدر خشبي قبل بداية طريق الكباش، كما تشمل الأعمال أيضًا منطقة الصوت والضوء.

ولتأهيل العاملين بالمناطق الأثرية بمحافظة الأقصر علي كيفية التعامل مع ذوي الاحتياحات الخاصة، ستنظم مؤسسة "حلم" دورات تدريبية لمفتشي الآثار بمدينة الأقصر.

ومن جانبها قالت إيمان زيدان، المشرف على وحدة تنمية الموارد المالية، إن هذا المشروع يأتي ضمن مشاركة المؤسسات الأهلية لخدمة المجتمع ومساعدة وزارة الآثار لتطوير وتنمية الخدمات في المناطق الأثرية لذوي الاحتياجات الخاصة مما يضاعف أعداد الزائرين.


..

..

..
كلمات البحث
اقرأ ايضا: