Close ad

باحثة: المرأة أسهمت في جمع قواعد اللغة العربية.. وتم إهدار حقها | صور

19-12-2017 | 02:14
باحثة المرأة أسهمت في جمع قواعد اللغة العربية وتم إهدار حقها | صورالباحثة أحلام أحمد عبد الوهاب
قنا - محمود الدسوقي

حصلت الباحثة أحلام أحمد عبدالوهاب، مدرس بقسم اللغة العربية بآداب قنا، على درجة الماجستير في الآداب تخصص "اللغة العربية" بتقدير ممتاز عن أطروحتها "الظواهر النحوية في أشعار النساء وأثرها في توجيه القاعدة في عصر الاحتجاج"، وهو العصر الذي سمي بذلك حين شغلت قضية الاحتجاج علماء اللغة؛ وذلك لما أرادوا جمع اللغة وتدوينها وجدوا أنفسهم أمام تراث لغوي هائل، فنظروا ماذا يأخذون وماذا يتركون.

موضوعات مقترحة


الجدير أن العالم يحتفي باللغة العربية في 18 من ديسمبر كل عام، باعتبارها إحدى اللغات الرسمية العالمية، ومن أكثر اللغات انتشارًا في العالم، حيث صدر قرار الجمعية العامة رقم 3190 خلال الدورة 18 في ديسمبر 1973 يوصي بجعل اللغة العربية لغة رسمية للجمعية العامة وهيئاتها.

وهدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إسهام المرأة العربية في مجال التقعيد (وضع القواعد)، وذلك بتتبع الأثر الذي قدمته أشعار النساء خلال عصر جمع اللغة ووضع القواعد فيما عرف بعصر الاحتجاج من خلال معجم خاص بجمع أشعارهن وأثر تلك الأشعار في مجال التقعيد والظواهر النحوية الأكثر شيوعاً في أشعارهن وأثرها في الاستشهاد والتوجيه النحوي.

وأظهرت نتائج الدراسة إجحاف كثير من الباحثين في اللغة والمحققين المحدثين حق المرأة العربية، حيث اهتموا بالنص أكثر من التثبت من قائله خشية التشكيك في النص أو التقليل منه بسبب صاحبه، وأوصت الباحثة بضرورة إجراء مزيد من الدراسات والأبحاث في مختلف جوانب العربية لرصد مزيد من إسهامات المرأة العربية في المجال اللغوي.

أشرف على الرسالة د.محمد حماسة عبداللطيف أستاذ النحو والصرف والعروض بكلية دار العلوم جامعة القاهرة (سابقاً) ونائب رئيس المجمع اللغوي (سابقاً) المتوفى في 31 ديسمبر 2015، والدكتورة منى محمد شحات مدرس العلوم اللغوية بآداب قنا، ود.ليلة يوسف حميد.

تكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور حازم علي كمال الدين أستاذ العلوم اللغوية ورئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة سوهاج والدكتور وحيد الدين طاهر أستاذ النحو والصرف بآداب قنا، و د.ليلة يوسف أستاذ العلوم اللغوية المساعد بكلية الألسن بالأقصر جامعة جنوب الوادي.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة