Close ad

مصر تستضيف الدورة الثالثة للملتقى الدولي لتفاعل الثقافات الإفريقية

1-11-2017 | 17:30
مصر تستضيف الدورة الثالثة للملتقى الدولي لتفاعل الثقافات الإفريقية وزير الثقافة حلمى النمنم
أ ش أ

أعلنت وزارة الثقافة عن عقد الدورة الثالثة للملتقى الدولي لتفاعل الثقافات الإفريقية، خلال الفترة من 13 إلى 16 نوفمبر 2017، بمدينة أسوان، تحت رعاية وزير الثقافة حلمى النمنم.

موضوعات مقترحة

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة (الذى يشرف على تنظيم الملتقى) الدكتور حاتم ربيع - في تصريح اليوم - إن هذا الملتقى يحظى بمشاركة مائة باحث ومفكر وروائي وفنان من عشرين دولة إفريقية من بينها "أوغندا، بروندى، تشاد، تنزانيا، تونس، جنون السودان، الجزائر، زيمبابوى، السنغال، السودان، الصومال، الكنغوالديمقراطية، كينيا، المغرب، موروتنيا، نيجيريا، ونامبيا".

وأضاف ربيع أن هذه الدورة تعقد تحت عنوان (الثقافات الشعبية في إفريقيا)، وتتناول عددًا من الموضوعات والمحاور الرئيسية؛ منها: "الثقافات الكبرى في القارة ومكانة الثقافة الشعبية بها"، و"الأدب الشعبي الشفاهي وتنوعاته.. الملاحم -الحكايات - الأمثال"، و"الثقافات الشعبية والفنون البصرية، التصوير - النحت – الجداريات -العمارة"، و"الفنون الشعبية في إفريقيا.. الموسيقى - الأغانى – الرقص - الحكى – السينما"، و"الطب الشعبي والثقافات الشعبية في إفريقيا".

و"تأثير الميديا ووسائل التواصل الاجتماعي سلبًا أو إيجابًا على الثقافات الشعبية في أفريقيا"، و"المرأة كحاملة للثقافات الشعبية في إفريقيا"، و"قضايا الجندر وأثرها على الثقافات الشعبية في أفريقيا". و"الثقافة الشعبية وأثرها في تشكيل هوية الشباب"، و"الثقافات الشعبية في إفريقيا وحقوق الملكية الفكرية"، و"السياسات الإفريقية المحلية ودورها في العناية بالتراث الشعبى"، و"التأثيرات المتبادلة بين الثقافات الإفريقية والأنواع الثقافية داخل أفريقيا وخارجها"، و"دور المنظمات الدولية في الترويج لأنماط معينة ومسئولية المؤسسات الوطنية".

ويتم على هامش الملتقى تنظيم معرض للكتاب لإصدارات وزارة الثقافة، وبعض دور النشر الخاصة، بجانب معرض فن تشكيلي بعنوان: "الفن التشكيلى المصرى وتفاعل الثقافات الإفريقية" ويعرض نماذج من الصناعات الثقافية في فنون "السجاد اليدوي والكليم وطباعة المنسوجات والحلي التصوير الزيتي والرسم والجرافيك والخزف والنحت"، ويشارك فيه خمسون فنان تحت إشراف دكتورة سهير عثمان قوميسير عام المعرض.

جدير بالذكر أن الدورة الأولى للملتقى عقدت خلال شهر مايو 2010 تحت عنوان:" تفاعل الثقافات الأفريقية في عصر العولمة"، ثم الدورة الثانية في يونيو 2015 تحت عنوان: "الهوية فى الآداب والفنون الإفريقية".

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة