Close ad

افتتاح "الملتقى العربي الأول للتدريب الإعلامي" في جامعة القاهرة

30-10-2017 | 18:06
افتتاح الملتقى العربي الأول للتدريب الإعلامي في جامعة القاهرة جامعة القاهرة
مصطفى طاهر

أكد الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى أن ما يواجهه الإعلام المصري خاصة والعربى عامة، من حزمة من التحديات المتعاظمة، تجعل التدريب الإعلامي له أهمية قصوى لشباب وخريجي كليات وأقسام الإعلام، بل وتجعل من التدريب الوسيلة الأساسية التي تمكن مؤسسات الإعلام على اختلاف توجهاتها الفكرية والسياسية وأنماط ملكيتها من التعامل الرشيد مع هذه التحديات، كما تمكنها أيضاً من ترشيد أدائها للحد من التجاوزات المهنية التي باتت تقلق الرأي العام.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك فى الكلمة التى ألقاها، الدكتور عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى لوزارة التعليم العالي، اليوم الإثنين، نيابة عن الوزير، فى افتتاح "الملتقى العربى الأول للتدريب الإعلامى.. مستقبل الإعلام العربى فى ظل التنافسية الدولية - تأهيل وتدريب ومتطلبات سوق العمل"، والذى تنظمه كلية الإعلام بجامعة القاهرة، وبحضور الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، بقاعة الاحتفالات الكبرى بجامعة القاهرة.

وأضاف الوزير أن التحديات التى يواجهها الإعلام متعددة وتشمل التطور المذهل فى تكنولوجيا الاتصال والمعلومات وما تفرضه من تحديث لآليات عمل الإعلام التقليدي، وتشابك وتعقد البيئة السياسية الوطنية والإقليمية والدولية التي تعمل في ظلها وسائل الإعلام، والتأثير المتنامى لمواقع التواصل الاجتماعى على أداء وسائل الإعلام التقليدية، وتعاظم التحديات الاقتصادية والتمويلية التي تواجه كل وسائل الإعلام، والشكوى من تعدد التجاوزات المهنية في الأداء الإعلامي، وتنامى دور الجمهور في صنع رسائل الإعلام، وما تعرضه مواقع التواصل الاجتماعى وبعض المواقع الإلكترونية من مضامين وصور وفيديوهات غير مهنية تجد سبيلها للعرض عبر وسائل الإعلام التقليدية فى كثير من الأحيان.

وأشاد خالد عبد الغفار بمبادرة كلية الإعلام بجامعة القاهرة لعقد الملتقى العربي الأول للتدريب الإعلامي ، مضيفا أننا نقدر الجهد الذى بذل تخطيطًا وإعدادًا وتنفيذًا لعقد هذا الملتقى الذى يسهم بالضرورة في بناء قدرات طلاب وخريجى كليات وأقسام الإعلام المختلفة بمشاركة نخبة من خبراء ونجوم الإعلام بمصر والدول العربية الشقيقة، كما يتيح فرصًا ثرية لنقل تجارب وخبرات نجوم الإعلام للطلاب والخريجين.

وقال الوزير: "إننا نأمل من الملتقى العربي الأول للتدريب الإعلامى الذى يستضيف نخبة من خبراء ونجوم الإعلام أن يركز في أجندته التدريبية على التحديات المهنية التي ستواجه طلاب وخريجى الإعلام عند التحاقهم بالعمل الإعلامى".

وفى ختام الجلسة الافتتاحية للملتقى قامت إدارة الملتقى بتكريم الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى وتسلم درع التكريم نيابة عنه د. عادل عبد الغفار المستشار الإعلامى والمتحدث الرسمى للوزارة، كما قامت بتكريم د. محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، والمستشار فوزى الغويل مدير إدارة الأمانة الفنية لمجلس وزراء الإعلام العرب بجامعة الدول العربية.

وشملت فعاليات الملتقى جلستين نقاشيتين الأولى بعنوان "مستقبل الإعلام العربى فى ظل التنافسية الدولية"، والثانية بعنوان "التأهيل والتدريب الإعلامى ومتطلبات سوق العمل".

كلمات البحث
اقرأ ايضا: