Close ad

ترشّح للقائمة القصيرة بجائزة كتاب الطفل.. هاني صالح: "أحلم أن أكون" تعليم عن طريق اللعب

15-10-2017 | 08:31
ترشّح للقائمة القصيرة بجائزة كتاب الطفل هاني صالح أحلم أن أكون تعليم عن طريق اللعبأحلم أن أكون
مصطفى طاهر

أعلنت "جائزة اتصالات لكتاب الطفل" فى دولة الإمارات العربية المتحدة، القوائم القصيرة للدورة التاسعة فى فئاتها الست، وشملت أعمالا لكتاب وفنانين من ثماني دول.

موضوعات مقترحة

فى فئة "أفضل تطبيق تفاعلى للكتب" التى تعد أحدث فئات الجائزة في دورة 2017م ، ترشحت للقائمة القصيرة ثلاثة تطبيقات، هى "أحلم أن أكون" للفنان المصري هاني صالح، من إنتاج شركة بى ستوديو ، و"كادى ورمادي" لدار كادى ورمادى للنشر، من السعودية، و"لمسة" من دولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال الفنان "هاني صالح" ممثل مصر في القائمة القصيرة لأفضل تطبيق تفاعلي، في تصريح لـ|بوابة الأهرام": أعمل في مجالي الكتابة والرسم لكتب الأطفال والمجلات المختلفة، وكل ما يخص المنتجات المقدمة للأطفال؛ ومنذ سنوات طويلة، كنت أسعى لتحميل تطبيقات لأبنائي الصغار على أحد الأجهزة اللوحية، وعندما بدأت في البحث عبر متاجر التطبيقات الرقمية عبر الويب، وجدت عشرات التطبيقات المميزة باللغة الإنجليزية، التي تم تنفيذها بحرفية ومهنية عالية، وفشلت في أن أجد في المحتوى العربي ما ينفع؛ ومن هنا جاءتني فكرة أن أخوض تجربة العمل على تطبيق رقمي للأطفال.

يضيف "صالح" : في عام ٢٠١٦م، عملت على تطبيق "أحلم أن أكون" الذي تقدمت به لجائزة اتصالات لكتاب الطفل هذا العام، بعد أن تمت إضافة فئة التطبيق التفاعلي لمسابقات الجائزة - التي تعتبر أهم جوائز الوطن العربي في كتب الأطفال-  لأخوض غمار المنافسة بتطبيق يهدف لتعليم الأطفال، المهن المختلفة، وشكل ملابسها، وأدواتها، وهو ما يساعد الطفل على التعرف على تلك المهن، وأهمية كل مهنة في المجتمع، وذلك كله بطريقة التعلم عن طريق اللعب، عن طريق الوسائط المتعددة المرئية والمسموعة.

"هاني صالح"، فنان وجرافيكي مصري، درَس في كلية الفنون الجميلة، وله إسهاماتٌ متعددة في مجال كُتب الطفل والأعمال المرئية المرتبطة بفنون الطفل على تنوعها، حصل على الجائزة التشجيعية لمعرض الشارقة لرسوم كتب الطفل 2017م.

شملت جائزة "اتصالات لكتاب الطفل" ضمن القوائم القصيرة في الفئات الباقية للتنافس كُلا من، أربعة كتب فى فئة "كتاب العام للطفل"، هى "أنا النقطة.. أنا الأهم" من تأليف اللبنانية ليلى زاهد، و"حمادة صانع السعادة" تأليف المصرية سماح أبو بكر عزت، و"شىء ما فى يدى" تأليف الأردنية هيفاء محارب سواركه، و"لى بدل البيت بيتان" تأليف اللبنانية لوركا سبيتى.

وفى فئة "أفضل نص"، شملت القائمة أربعة كتب، هى "الخفى" للمصرية أمل فرح، و"ماذا حصل لأخى رامز؟"، للأردنية تغريد عارف النجار، و"لما عطس الحوت" للبنانية مريم ترحيني، و"أمى غوريلا وأبى فيل" للإماراتية نسيبة العزيبي.

وفى فئة "أفضل إخراج"، ضمت القائمة أربعة كتب، هى "إلى اللقاء" من لبنان، و"شىء ما فى يدى" من الأردن، و"عالمى" من لبنان، و"ماذا حصل لأخى رامز؟" من الأردن.

وفى فئة "كتاب العام لليافعين"، شملت القائمة خمسة كتب، هى "ستشرق الشمس ولو بعد حين" من الأردن تأليف تغريد عارف النجار، و"طائر الرعد" من فلسطين تأليف سونيا نمر، و"عندما تجمعنا الحياة" من لبنان تأليف رانيا زبيب ضاهر، و"قصص الأمثال الإماراتية" من العراق تأليف على عبد القادر الحمادى، و"كابوتشينو" من لبنان تأليف فاطمة شرف الدين.

ينظم الجائزة "المجلس الإماراتى لكتب اليافعين"، ويبلغ إجمالى قيمة الجوائز 1.2 مليون درهم إماراتى (ما يقرب ن 327 ألف دولار أمريكي)، و قد تلقت الجائزة فى دورتها التاسعة 166 مشاركة من 15 دولة عربية وأجنبية، بواقع 145 مشاركة فى فئتى كتاب الأطفال واليافعين و21 مشاركة فى فئة أفضل تطبيق تفاعلى للكتاب.



كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة