Close ad

محمد طلعت: نبدأ الموسم الجديد بمعرض للفنان جميل شفيق.. تقديرا لإسهاماته

10-10-2017 | 15:42
محمد طلعت نبدأ الموسم الجديد بمعرض للفنان جميل شفيق تقديرا لإسهاماتهالفنان محمد طلعت
مصطفى طاهر

يقام الأحد المقبل 15 أكتوبر، معرض لأعمال الفنان الراحل "جميل شفيق" بجاليري مصر بالزمالك، في تمام السابعة مساءً، بحضور نخبة من أساتذة الفنون والنقاد والفنانين.

موضوعات مقترحة

وقال الفنان محمد طلعت: إن جاليري مصر قرر أن يبدأ موسمه الفني الجديد بهذا المعرض، تقديراً لمكانة ودور الفنان جميل شفيق واسهاماته في الحركة التشكيلية، لما تركه من ميراث رائع من الأعمال الفنية، كما تتلمذ على يده العديد من الفنانين، وبات أسلوبه مُلهماً للكثير منهم.

ولد الفنان الراحل "جميل شفيق" في طنطا، عام ١٩٣٨م، تخرج في كلية الفنون الجميلة، قسم التصوير عام ١٩٦٢، ثم واصل دراسته في المعهد العالي للتذوق الفني عام ١٩٧٥م، و كان "شفيق" عضوا في نقابة الفنانين التشكيليين، وأتيليه القاهرة، ونقابة الصحفيين، كما عمل رساما صحفيا منذ عام ١٩٥٩م، ومستشارا فنّيا في الجمعية العربية للتربية والثقافة والعلوم من ١٩٧٩ حتى ١٩٨٤م.

وعلى الرغم من أن "شفيق" درس التصوير، فإنه فضّل أن يرسم بالأحبار السوداء، التي تظهر مهارة العمل، فحساسيته بالغة الأهمية، لأنه يستخدم لوناً واحداً للتحرك بين العناصر المختلفة من الخط، الملمس، الظل، الضوء، لخلق علامات ورموز تظهر الملحمة الرومانسية بأسلوب أدبي شعري، ويرجع ذلك إلى عالم الخيال، الذي لا يتعارض مع الواقع.

وقدم "جميل شفيق" العديد من المعارض الخاصة داخل وخارج مصر، كما شارك في الكثير من الفعاليات الفنية الجماعية، ولديه مقتنيات في المتحف المصري للفن الحديث في القاهرة، ووزارة الثقافة المصرية، والبنك الأهلي المصري، ولدى الكثيرين من مُحبي الفن في مصر والعالم.

كلمات البحث
اقرأ ايضا: