Close ad

الموت يغيّب المؤرخ والكاتب الأردني محمود عبيدات

30-8-2017 | 10:07
الموت يغيّب المؤرخ والكاتب الأردني محمود عبيداتالمؤرخ والكاتب الأردني محمود عبيدات
صحيفة "الدستور" الأردنية

غيّب الموت أمس الثلاثاء، المؤرخ والباحث الأردني محمود سعد عبيدات، وهو من مواليد 1939، والراحل عبيدات حاصل على إجازة في الفلسفة وعلم الاجتماع، من جامعة دمشق، عام 1968، وإجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية عام 1980.

موضوعات مقترحة

وبعد عودته منذ سنوات من سوريا، تفرّغ لمشروعه الثقافي والفكري والتاريخي والسياسي، وكان قد قدّم برامج إذاعية منها التعليق السياسي في إذاعة صوت مصر العربية خلال السنوات 1980-1984، وكما كتب في عشرين صحيفة محلية وعربية ودولية، وعمل مستشارا سياسيا لمجلة دنيا العرب اليونانية، ورئيسا لمجل إدارة مجلة وشارك في برامج تلفزيونية منها برنامج يوم جديد، وبرنامج الأوائل.

يعد محمود عبيدات من المؤرخين الذين أخلصوا للعمل الفكري والتاريخي والسياسي، وقد رفد المكتبة الأردنية والعربية خلال حياته بأهم الإصدارات الفكرية والسياسية والمسرحية والتاريخية.

من مؤلفاته: «دروب النضال..مسرحية، القدس في الظلام..مسرحية، السادات من الزيارة إلى المعاهدة، الأردن في التاريخ.. الجزء الأول، مشاهير في التاريخ الأردني..سيرة الشهيد كايد مفلح العبيدات، مشاهير في التاريخ الأردني..سيرة المناضل علي خلقي الشرايري، مشاهير في التاريخ الأردني..سيرة المناضل مصطفى وهبي التل «عرار».

من مؤلفاته أيضا: «أحمد مريود قائد ثورة الجولان، الدور الأردني في النضال السوري، الشيخ المجاهد حمد بن جازي، الشيخ فواز بركات الزعبي، مشاهير في التاريخ الأردني..سيرة الشيخ عودة أبو تايه، سيرة العقيد محمود موسى العبيدات، صور مشتركة من سير الأنبياء في الأردن، الوعي بالتاريخ الأردني»، وهناك العديد من الكتب التي تجاوزت أكثر من ثلاثين كتاب. برحيله تكون الساحة الأدبية والفكرية والسياسية فقدت علما من أعلامها الذين كان لهم الدور الكبير في التوثيق لأهم الشخصيات الأردنية والعربية.

كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة