Close ad

مكتبة دير سانت كاترين.. العثمانيون يسلبون "عهد النبي بعدم الاعتداء على المسيحيين" | صور

19-4-2017 | 08:52
مكتبة دير سانت كاترين العثمانيون يسلبون عهد النبي بعدم الاعتداء على المسيحيين | صوردير سانت كاترين
قنا - محمود الدسوقي

في عام 1894م، وفي عصر الخديو عباس حلمي الثاني، الذي تعرضت فيه سيناء لأطماع من دول خارجية مثل دولة السلطنة العثمانية، نشرت الصحف المصرية كنوز دير سانت كاترين التي تحوي مكتبة مهمة تضم آلاف المخطوطات والوثائق، وأقدم الأناجيل والتوراة، والكتب العلمية والأدبية والعلمية، وقصاصات من ورق الغزال المكتوبة بلغات شتى منها السيريانية والحميرية والخط المسند.

المكتبة التي سلب الغزو العثماني لمصر منها عهد النبي محمد - عليه الصلاة السلام- للمسيحيين، وإعطاءه الأمان لهم بعدم التعرض لهم أو للكنائس، كانت تعد أهم مكتبة قبطية على مستوى العالم من حيث احتوائها على مخطوطات نادرة بعد مكتبة الفاتيكان، وتم سلب الكثير منها ووضعها في متاحف ومكتبات العالم في أزمنة سابقة.

وكشفت مجلة "المقتطف"، في عنوان بارز بعنوان "كنوز سيناء أو الكتب العربية"، أن الكتابات الدينية المكتوبة باللغة السريانية قد حوت قطعة من المزامير (سفر مزامير داود الملك بالعهد القديم) سطر منها عربي وسطر سيرياني، وهو من المزمور السادس والأربعين حيث حوت الكتابات "إذ يرفع الحروب من أقاصي الأرض" و"الأتراس يحرق بالنار ثابروا"، "ناصرنا الله يعقوب"، بخلاف قراطيس من ورق الغزال عليها كتابات عربية دينية غير قديمة العهد، حيث محيت الكتابات عمدًا وكتب عليها كلام آخر.

وتم بناء دير سانت كاترين لطائفة الروم الأرثوذكس في عصر الإمبراطور يوستنياس سنة 527م وجعله حصنًا منيعًا لمنع هجمات وإغارة البدو على الرهبان، وبقي الدير حصنًا منيعًا وحفظ فيه المسيحيون ما كان عندهم من نفائس الكتب للأناجيل والتوراة والكتب العلمية والأدبية المكتوبة بلغات السينائية القديمة والسريانية والحميرية والآرامية، وإنجيلًا كتبه مجهول بلغة شبيهة بالعبراني والسرياني.

في عام 1859م استطاع قيصر روسيا الحصول على عدة كتب مكتوبة باللغة السينائية القديمة، من أقدم الأناجيل والتوراة، بمساعدة العالم تشندروف الجرماني، ووضعها في مكتبة بطرسبورج، كما تؤكد "المقتطف"، لافتة إلى أن الكتابات تضم أشكالًا متعددة من الكتابات التي وجدت في المكتبة، مؤكدة أن هناك أشكالًا قريبة من الخط الكوفي، كما قدمت عدة نماذج من كتابات الأناجيل، مؤكدة أن الكتابات التي نشرها العالم غروت لا تقتصر على كتابات من الخط العربي فحسب، والخط الكنسي في الكتابات الدينية، بل توجد كتابات علمية وطبية وفلكية.

يقول الدكتور راجح محمد، الباحث في الدراسات النبطية لــ"بوابة الأهرام"، إن المكتبة النادرة ضمت كتابات باللغة الحميرية؛ "نظرًا لأن قبائل حمير كانوا من أوائل القبائل العربية الذين دخلوا في المسيحية؛ حيث كانوا يسلكون سيناء لطريق الحج في القدس؛ لذا حوت المكتبة النادرة كتابات باللغة الحميرية، أما الخط الكوفي فكان آخر مرحلة من الكتابات النبطية المتأخرة دون ترقيم، حتى أدخل عليه العرب فيما بعد الترقيم".

قال الكتاب الطبي المتواجد في مكتبة سانت كاترين العريقة إنه لا سبيل إلى إنبات الشعر في الصلع الطبيعي؛ "لأن ذلك يكون من سبب طبيعي تغلب على مزاج الدماغ ومادة الرأس" أما الورقة الأدبية التي وجدت فيه فمكتوب عليها "أيها الأنسان إذا لقيت ربك وحذرت الطريق المؤدية إلى الشر لم تقع في الشر".

وأضاف محمد أن سيناء مثلت في التاريخ "قاطرة عبور للثقافات؛ حيث كانت جسرًا حضاريًا يربط بين قارتى آسيا وإفريقيا عند حدود مصر الشرقية، مما جعلها بوتقة تزاوج وجسرًا لعبور واتصال كثير من الشعوب والثقافات والحضارات، مما كان له الأثر الكبير والفعال في حركة كثير من الأمم".

وأضاف أن مكتبة سانت كاترين، التي تضم كنوزًا معرفية مهمة، كانت "بالأبجدية السينائية أو البروتوسينائية التي كانت مزجًا بين اللغة الهيروغليفية والكتابات السامية؛ حيث كانت الأبجدية السينائية المصرية القديمة هي أصل اللغات العروبية، وهي لغات الشرق الأدنى ومنها اللغة السيريانية التي إلى الآن منتشرة في كنائس سورية، والتي كانت تضم المكتبة كتابات بلغتها".

وأوضح أن المكتبة كانت تحوي أهم مخطوط إسلامي في العالم، وهو المخطوط المعروف بالعهدة النبوية المحفوظة صورة منها بمكتبة دير سانت كاترين، والذي يحتمل أنه يعود للنبي محمد، بعد أن أخذ السلطان سليم الأول النسخة الأصلية عند غزوه لمصر 1517م وحملها إلى الأستانة وترك لرهبان الدير صورة معتمدة من هذا العهد مع ترجمتها للتركية، وهي العهدة التي يرجح أن يكون قد أعطاها رسول الله صلى الله عليه وسلم للمسيحيين طبقًا لتعاليم الإسلام السمحة، وفيها أمان كامل للمسيحيين على أموالهم ومقدساتهم وأملاكهم وحريتهم الشخصية وحرية العقدية.

وبها أمر من النبى صلى الله عليه وسلم للمسلمين كافة بعدم التعدي على المقدسات المسيحية وحمايتها والمعاونة في ترميمها والمعاملة الحسنة الطيبة للمسيحيين، ودفع الأذى عنهم وحمايتهم، واعتبر هذا سنة عن الرسول الكريم ومن يخالف ذلك تستوجب عليه اللعنة، حسب الوثيقة.

يذكر أن عددًا من الأشخاص المسلحين قاموا مساء أمس الثلاثاء، بإطلاق الأعيرة النارية تجاه قوات الشرطة المسئولة عن تأمين دير سانت كاترين، وبادلتهم القوات إطلاق النيران، مما أسفر عن استشهاد أمين شرطة، وإصابة 4 آخرين، وانتقلت الأجهزة الأمنية لمكان الواقعة، ومواصلة جهودها لملاحقة وضبط مرتكبيها.

مكتبة دير سانت كاترين.

مكتبة دير سانت كاترين.

مكتبة دير سانت كاترين.
 

كلمات البحث
اقرأ ايضا: