Close ad

في موسم أفلام رأس السنة.. «القرد بيتكلم» ينافس «يوم للستات» و«البر التاني».. وغموض حول «جواب اعتقال»

30-11-2016 | 16:54
في موسم أفلام رأس السنة «القرد بيتكلم ينافس «يوم للستات و«البر التاني وغموض حول «جواب اعتقالبيومي فؤاد
محمد علوش
يستعد عشاق ومحبو السينما المصرية لموسم سينمائي مختلف، حيث استقر معظم صناع السينما على طرح أفلامهم في موسم رأس السنة السينمائي. هذا الموسم يتميز بتنوع أفلامه بين الكوميدي والأكشن والاجتماعي، كما أنه بدأ مبكرًا يوم 23 نوفمبر الماضي.
موضوعات مقترحة


الموسم بدأ بطرح فيلم «البر التاني» والذي نافس في المسابقة الرسمية من الدورة 38 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، وتدور أحداثه حول قصص مجموعة من الشباب المصري بعد خروجهم من قراهم الفقيرة في الريف المصري، حيث جمعت بينهم محاولة الهجرة إلى إيطاليا من دون وثائق رسمية على متن سفينة صيد متهالكة، وعلى أضواء الساحل الإيطالي تشتعل آمالهم في حياة أفضل لهم ولذويهم، بينما تتلاعب بهم أمواج غادرة باردة.

«البر التاني» من بطولة محمد علي، بيومي فؤاد، عبدالعزيز مخيون، محمد مهران، عمرو القاضي، عفاف شعيب، خالد النجدي، وحنان سليمان، وهو من تأليف زينب عزيز وإخراج علي إدريس.

ثاني هذه الأفلام هو «يوم للستات» والذي نافس أيضًا في المسابقة الدولية لمهرجان القاهرة، وحصلت ناهد السباعي على جائزة أفضل ممثلة عن دورها فيه. الفيلم بدأ التحضير له منذ 5 سنوات.

يشارك في بطولة الفيلم مجموعة كبيرة من النجوم من بينهم إلهام شاهين، نيللي كريم، ناهد السباعي، فاروق الفيشاوي، محمود حميدة، أحمد الفيشاوي، وإياد نصار، وهو من تأليف هناء عطية وإخراج كاملة أبو ذكري.

ثالث هذه الأفلام هو «القرد بيتكلم» للنجمين عمرو واكد وأحمد الفيشاوي، والفيلم تم تأجيل طرحه في أكثر من مناسبة، إلا أن صناعه أكدوا عرضه بداية يناير 2017.
يشارك في بطولة الفيلم ريهام حجاج، سيد رجب، رانيا شاهين، ومحمود الجندي، وهو من تأليف وإخراج بيتر ميمي، ومن إنتاج سيف عريبي.

ومن ناحية أخرى، لم يتم تحديد موعد نهائي من قبل المنتج أحمد السبكي، لعرض فيلم محمد رمضان «جواب اعتقال» والذي تم تأجيله منذ موسم عيد الأضحى الماضي بعد مشاكل رقابية.

فيلم «جواب اعتقال» يشارك في بطولته إياد نصار، صبري فواز، سيد رجب، دينا الشربيني، ومحمد عادل، من تأليف وإخراج محمد سامي، وتدور أحداثه في إطار اجتماعي أكشن، حول شخصية «خالد الدجوى» أحد المنضمين إلى الجناح العسكري ضمن جماعة إرهابية متطرفة تنفذ عمليات إجرامية خطيرة.

ويعود الفنان أحمد آدم للسينما من جديد منذ طرح آخر أفلامه منذ 12 عامًا من خلال فيلم «القرموطي في أرض النار». وتدور أحداث الفيلم بعد تورط «القرموطي» داخل تنظيم الدولة «داعش»، ويطرح الفيلم بشكل كوميدي طبيعة التنظيم ومصادر تمويله.

ويشارك في بطولة فيلم «القرموطي» إيمان السيد، محمود حافظ، من تأليف محمد نبوي وإخراج أحمد البدري.

كما يعود النجم مصطفى قمر إلى السينما من جديد بعد فترة غياب امتدت لأربع سنوات، وذلك من خلال فيلم «فين قلبي».

الفيلم يشارك فى بطولته يسرا اللوزي، شيري عادل، إدوارد، إيمان السيد ونهير أمين، بالإضافة لعدد كبير من الفنانين الذين يظهرون كضيوف شرف، منهم حميد الشاعري، حمادة هلال، عزت أبو عوف، شيرين، محمد لطفي، هاني رمزي، ولطفى لبيب، وكتب السيناريو مصطفى قمر وإيهاب راضي، وحوار رضا زايد، وإخراج إيهاب راضي.

وينتهي المخرج خالد الحلفاوي من تصوير مشاهد فيلم «يا تهدي يا تعدي» في الأسبوع الأول من شهر ديسمبر، ليدخل بعد ذلك في مرحلة المونتاج والمكساج، حيث من المقرر أيضًا أن ينافس الفيلم في موسم رأس السنة.

تدور أحداث الفيلم حول مشكلات المواصلات وما يدور حولها من أزمات في الشارع المصري ومناقشة أسبابها في إطار اجتماعي كوميدي، بالإضافة إلى بعض مشاهد الأكشن والرومانسية بين بطلي العمل آيتن عامر ومحمد شاهين من خلال شخصية «هاني» وهو محامى يعيش مع والدته التي تقوم بدورها الفنانة سلوى خطاب، ويرتبط بقصة حب مع فتاة مكافحة تقوم بدورها آيتن عامر، وتدفعه والدته للزواج بسبب إلحاحها المستمر عليه، إلا أنه عندما يختار شريكة حياته تعترض عليها بسبب فارق المستوى الاجتماعي، فتحدث مواجهة بينهما لأول مرة رغم ارتباطه الشديد بوالدته.

يشارك في بطولة «يا تهدي يا تعدي» إدوارد، بدرية طلبة، ولاء الشريف، ومحمد عادل، وهو من تأليف أحمد عزت، وإخراج خالد الحلفاوي.
كلمات البحث
اقرأ ايضا:
الأكثر قراءة