Close ad

تشارك فيه 34 دولة.. ننشر ملامح برنامج وأسماء ضيوف معرض القاهرة الـ47 للكتاب

13-1-2016 | 18:48
تشارك فيه  دولة ننشر ملامح برنامج وأسماء ضيوف معرض القاهرة الـ للكتاببوستر معرض القاهرة الدولى للكتاب
سماح إبراهيم
يشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته السابعة والأربعين، الذي ينطلق في 27 من يناير الجاري، عدة أنشطة وفعاليات ثقافية، حيث تقام مجموعة ندوات بمناسبة مرور عشر سنوات على وفاة الأديب العالمي نجيب محفوظ.
موضوعات مقترحة


من الأنشطة التي يشهدها المعرض "كاتب وكتاب"، و"المقهى الثقافي"، و"الموائد المستديرة"، و"الاحتفاليات الفنية"، و"ملتقى الشباب، بالإضافة لنشاط الطفل.

كما يشهد المعرض لأول مرة تخصيص قاعة لذاكرة المعرض، التي ستعرض من خلالها أمسيات شعرية لنزار قباني ومحمود درويش وعبد الرحمن الأبنودي، وغيرهم من الشعراء الذين شاركوا في فعاليات المعرض قبل عدة سنوات، بالإضافة إلى أبرز الندوات والمناظرات مثل مناظرة المفكر فرج فودة.

كما تشارك في الفعاليات قطاعات وزارة الثقافة حيث يشارك قطاع الفنون التشكيلية بأربعة معارض وورش رسم على الأسفلت، كما ستشارك أيضا الأوبرا بعروض موسيقية ستقدم في مخيمات الأنشطة وشوارع المعرض، وكذلك تشارك أكاديمية الفنون بعروض مسرحية منها "مسرح شارع".

وتقدم دولة البحرين، ضيف شرف المعرض، نشاطا ثقافيا وفنيا متنوعا، بالإضافة لعرض أفلام وثائقية وتاريخية عن البحرين.

كما يستضيف المعرض مجموعة من الشخصيات من مختلف الدول منهم كتاب ومفكرون من إيطاليا وروسيا والصين وألمانيا وتونس والمغرب ولبنان وغيرها، ومن هذه الشخصيات: الروائي الصيني ليو جين يون، ود.هاني عازر المهندس المصري، والروائي شكري المبخوت من تونس، وأحمد المديني، وحسن أوريد من المغرب، وجورج قرم، وكارلو روفايللي من فرنسا، وحسن حنفي من مصر، وغيرهم.

يشارك في المعرض 34 دولة بينها 21 دولة عربية وإفريقية هي الكويت، والإمارات، والسعودية، وتونس، وسلطنة عمان، وفلسطين، والأردن، وليبيا، واليمن، والسودان، والصومال، وأثيوبيا، والجزائر، والعراق، والمغرب، وسوريا، ولبنان، وقطر، وإرتريا.

وتشارك 13 دولة أجنبية هي إيطاليا، وروسيا، وأذربيجان، والهند، وألمانيا، وفرنسا، وجمهوية التشيك، واليونان، والجامعة الأمريكية، وجمهورية الصين الشعبية، والمعهد الثقافي البريطاني، ولأول مرة كازاخستان، وباراجواي.

كما يشارك 850 ناشرا منهم 50 ناشرا أجنبيا، و250 ناشرا عربيا، و550 ناشرا مصريا.
كلمات البحث
الأكثر قراءة