Close ad

بالصور.. مبدعون ونقاد يطالبون بجمع مؤلفات "بديع خيري" المجهولة والمنسيّة

14-7-2015 | 13:07
بالصور مبدعون ونقاد يطالبون بجمع مؤلفات بديع خيري المجهولة والمنسيّةندوة بديع خيري
محمد فايز جاد
قال الشاعر رجب الصاوي إن الشاعر والكاتب المسرحي بديع خيري كان أحد رواد النهضة الفكرة التي عاشتها مصر في بدايات القرن العشرين، والتي كانت تمهيدا لثورة 1919.
موضوعات مقترحة


جاء ذلك خلال الندوة التي عقدت بقاعة الندوات بالمجلس الأعلى للثقافة مساء الإثنين تحت عنوان "بديع خيري شاعرًا وكاتبًا مسرحيًّا"، وحضرها مجموعة من الشعراء والنقاد والمبدعين، منهم الشاعر محمد الشهاوي، والشاعر والناقد شعبان يوسف، وأدارها الشاعر رجب الصاوي.

ندوة بديع خيري

استهل الصاوي الندوة قائلا: في بداية القرن العشرين شهدت مصر نهضة فكرية، حيث كان الشعب يبحث عن هوية مصرية أصيلة، تجسد هذا البحث في تماثيل محمود مختار ولوحات محمود سعيد وألحان سيد درويش، وأشعار بيرم التونسي وبديع خيري.

ووصف الصاوي خيري بأنه أحد فرسان ثورة 1919، وكانت أعماله مرتبطة بواقع المجتمع المصري.

ندوة بديع خيري

وقالت القاصة عزة كامل إن خيري شق طريقا حاول الكثير من الشعراء أن يسيروا فيه، وكان أحد رواد الكتابة للسينما، حيث كتب للسينما ما يزيد على 60 سيناريو.

ندوة بديع خيري

في حين طالب الشاعر والناقد شعبان يوسف بالاهتمام بكتابات خيري التي لم يتم جمعها، حيث أشار إلى أنه كان قد كتب عدة مقالات وبعض القصص القصيرة التي نشرت في مجلات، ولم يتم جمعها.

وأضاف يوسف: شعراء العامية لدينا مظلومون، فالجامعات المصرية لا تقبل بحثا أكاديميا عن شعراء العامية.

ندوة بديع خيري

وفي الأمسية، ألقى الشاعر طارق هاشم، والشاعرة حنان شاهين، والشاعر محمود عودة، والشاعر فوزي عيسى، والشاعر محمود بطوش، قصائد من أعمالهم. وتضمنت الندوة كذلك أغنيات قدمها الفنان محمد عزت من كلمات بديع خيري، منها: سالمة يا سلامة، والتحفجية، التي لحنها الفنان سيد درويش.

ندوة بديع خيري

يذكر أن هذه هي الفعالية الثالثة التي يقيمها المجلس تخليدا لشعراء راحلين، حيث أقام المجلس ندوتين سابقتين، تناولت الأولى سيرة الشاعر مرسي جميل عزيز ، في حين تناولت الثانية سيرة الشاعر عبد الرحمن الأبنودي الذي رحل عن عالمنا في أبريل الماضي.
ندوة بديع خيري
كلمات البحث
الأكثر قراءة