Close ad

سيد علي إسماعيل: 30 نصًّا في "موسوعة مسرحيات حرب أكتوبر 1973".. ووزير الثقافة متحمس للفكرة

5-7-2015 | 18:01
سيد علي إسماعيل  نصًّا في موسوعة مسرحيات حرب أكتوبر  ووزير الثقافة متحمس للفكرةالمركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية
محمد فايز جاد
قال الدكتور سيد علي إسماعيل، رئيس المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية: "إن بطولات الجيش المصري قد تم تجسيدها في أضخم موسوعة مسرحية (مخطوطة) متوفرة لدى المركز، مساهمة في إبراز دور الجيش المصري وقيمته العسكرية والوطنية والمعنوية"، وهي من مقتنيات د.سيد علي إسماعيل الخاصة.
موضوعات مقترحة


الموسوعة، كما يوضح د.سيد، عبارة عن أكثر من ثلاثين نصاً مسرحياً (غير منشور)، بين مخطوط ومكتوب بالآلة الكاتبة، وهذه النصوص كلها تتحدث عن بطولات الجيش المصري في حرب أكتوبر 1973، ويحكمها معيار واحد، هو أنها مكتوبة خلال عام واحد من بداية الحرب، أي أنها مكتوبة من أكتوبر 1973 حتى أكتوبر 1974 فقط، مما يوضح أهمية الإبداع المسرحي في هذا العام وقيمته الفنية والحماسية في الكتابة.

وأشار د.سيد علي إسماعيل إلى أن الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة قد أبدى ترحيبه بخصوص إهداء المركز هذه المسرحيات، وإصدارها من خلال المركز في موسوعة ضخمة غير مكلفة تحمل عنوان "موسوعة مسرحيات حرب أكتوبر 1973"، يقوم الشباب بالاشتراك في تحريرها، وطلب الوزير كتابة تصور لهذه الموسوعة غير المكلفة.

وأضاف د.سيد علي إسماعيل أنه طرح بعض الأفكار، قبل بلورتها في صورة مشروع يقدمه لوزير الثقافة، منها: أن يتنافس الشباب والباحثون والمسرحيون في الاشتراك في هذا المشروع، بأن يبحثوا عن مؤلف النص أو عن أبنائه أو عن المشاركين في العمل من أجل ثلاثة أمور: الأول، التحقق من أن النص لم يُنشر من قبل بالفعل، رغم التأكد من ذلك. والثاني، أن المؤلف أو ورثته عندهم الرغبة في نشر النص في الموسوعة. والثالث، أن يقوم الباحث نفسه بكتابة مقدمة أو دراسة مناسبة للنص الذي سيختاره. وهذه المقدمة أو الدراسة ستُنشر باسمه مع النص في الموسوعة، جزاء لما قام به من جهد في الأمرين السابقين.

وقال د.سيد علي إسماعيل: إن مجمل صفحات هذه المسرحيات (1300) صفحة مكتوبة بالآلة الكاتبة، مما يعني أنها ستتضاعف عند نشرها في كتب لتصل إلى (2600) صفحة، ولو وضعنا مقدمة الباحث أو دراسته لكل نص من الثلاثين في حدود 10 – 20 صفحة، سيصبح عدد الصفحات تقريباً (3000) صفحة، أي أن الموسوعة، ستصدر في ستة مجلدات، كل مجلد 500 صفحة. ولضخامة الموسوعة سيتم طرحها على دور النشر المصرية أو العربية (بدون مقابل مادي)، شريطة أن يكون النشر فاخراً يليق بقيمة النصوص وأهميتها، وأهمية موضوعها الوطني، وكذلك وضع جميع أسماء المشاركين في الموسوعة – مؤلفين وباحثين - على كل الأغلفة، ووضع شعار المركز القومي للمسرح، ومنحه 300 نسخة للتوزيع والإهداءات المجانية (بدون أي ربح أو بيع). وسيعطي المركز من نسخه الـ300 نسخة كاملة من الموسوعة لكل باحث كتب مقدمة، ولكل مؤلف مسرحي أو لورثته.
كلمات البحث