Close ad

مصر تسترد قطعة أثرية من عصر الدولة الحديثة من المكسيك

27-4-2011 | 14:38
الالمانية
استعادت مصر اليوم الأربعاء قطعة أثرية مصرية من عصر الدولة الحديثة من المكسيك كانت موجودة بالمتحف الوطني للثقافة بالمكسيك. قال بيان لوزارة الدولة لشئون الآثار المصرية اليوم، إن القطعة عبارة عن لوحة من الحجر الجيري عليها نقش يمثل رأس أحد الأشخاص، كان متحفظا عليها منذ ثلاثة أعوام بالمكسيك بعد أن تم ضبطها مع أحد المكسيكيين.
موضوعات مقترحة


وأوضح زاهي حواس وزير الدولة لشئون الآثار، حسب البيان، أنه سبق أن أرسل وفدا للمكسيك لمعاينة هذه القطعة والتأكد من أثريتها وقد ثبتت أثريتها بالفعل وأنه جرى التنسيق مع وزارة الخارجية والسفارة المصرية بالمكسيك من أجل الاتصال بالجهات الرسمية المكسيكية وهي الخارجية والمدعي العام والمؤسسة الوطنية للانثربولوجيا والعمل على تأكيد الحقوق المصرية في استعادة تلك القطعة.

وأضاف أنه تم الاتفاق مع السفير إبراهيم عهدي خيرت سفير مصر لدى المكسيك على تسلم القطعة الأثرية وإعادتها عبر الحقيبة الدبلوماسية لوزارة الخارجية. ويقول أحمد مصطفى مدير عام الآثار المستردة إنه من خلال الاتصالات الدبلوماسية وافق مدير إدارة التعاون الدولي بمكتب المدعى العام المكسيكي على تسليم القطعة الأثرية للسفارة المصرية من مقر المدعى العام بالعاصمة المكسيك.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: