Close ad

"دولة الخيمة".. سيرة القذافي في كتاب جديد لمجاهد البوسيفي

22-5-2021 | 18:42
دولة الخيمة سيرة القذافي في كتاب جديد لمجاهد البوسيفيغلاف الكتاب
مصطفى طاهر

صدر حديثا عن منشورات ضفاف ومنشورات الإختلاف، كتاب "دولة الخيمة" للكاتب والإعلامي الليبي مجاهد البوسيفي، والذي يعرض لحكاية مثيرة لسيرة العقيد معمر القذافي، والسنوات التي قضاها في حكم ليبيا، ويعد الكتاب من أبرز الإصدارات المشاركة في معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021، والذي من المقرر افتتاح فعالياته في 30 يونيو المقبل.

موضوعات مقترحة

يستعرض الكتاب حياة الليبيين خلال السنوات المديدة لحكم القذافي، ويروي حكاية الزعيم الليبي منذ وصوله إلى السلطة.

ويتناول "البوسيفي" في كتابه طبيعية العلاقة ما بين معمر القذافي والغرب، ويلقي نظرة عن قرب للتقاطعات المثيرة لحياة القذافي الذي أثار جدلا طويلا لعدة عقود.

يقول "البوسيفي" في تقديمه للكتاب على ظهر الغلاف، إنه عندما عاد الأستاذ محمد حسنين هيكل مبعوث الرئيس عبد الناصر من أول زيارة له للعقيد معمر القذافي بعد ثورته بيومين، توقع له أن لا يستمر في الحكم سوى فترة بسيطة، لشدة ما رأى من براءته، لكن القذافي سيخيب حدس كبير الصحفيين العرب، ويستمر في حكمه لمدة تجاوزت الأربعة عقود.

ويسعى للكتاب لتحليل أسباب مجيئ القذافي لحكم ليبيا، ولماذا لم يذهب مبكرا، وما هي الأفكار الرئيسية التي حركته، والأحداث الرئيسية التي غيرت من شخصيته، وكيف كان يخطط وينفذ، وإلى أين كان يريد الوصول، وما هو دور الرئيس عبد الناصر، وكيف كانت علاقته بالرئيس السادات وصدام حسين وماو.

ويقدم الكتاب عبر فصوله جولة ممتعة ومفيدة في عالم معمر القذافي ومحاولة جدية لتفكيك أحداث ذلك الزمن وإعادة تركيبها لمحاولة فهمه.


الكاتب مجاهد البوسيفيالكاتب مجاهد البوسيفي
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: