Close ad

صدور كتاب «الخلاص من الغرب» لإلكسندر دوغين بترجمة للعراقى على بدر

6-5-2021 | 16:01
صدور كتاب «الخلاص من الغرب لإلكسندر دوغين بترجمة للعراقى على بدرعلي بدر
سماح عبد السلام

أعلن الكاتب والمترجم العراقى على بدر عن صدور ترجمته لكتاب الكسندر دوغين الخلاص من الغرب الحضارات الأرضية مقابل الحضارات الأطلسية. عن دار ألكا. وذلك عبر حسابه الرسمى على "فيسبوك".

موضوعات مقترحة

وقال بدر:"منذ فترة وجيزة كنت قد ترجمت وقدمت للعربية كتاب الإنسان الإله ليوفال نوح هراري، وأطروحته الأساسية هي الانتصار الساحق لليبرالية الغربية بوصفها الخلاصة النهائية لجميع جهود البشر، واليوم أترجم أطروحة معاكسة تماما فبدلاً من الانتصار الساحق للتقنية وتكنلوجيا النانو التي يبشر بها هراري في العصر ما بعد الليبرالي".

وتابع: "إن الفيلسوف الروسي الكسندر دوغين يبشر بالحركة الثقافية الأوراسية والتي تشتمل على أطروحة فلسفية سياسية معادية لليبرالية تماما ومعادية للنظم الغربية وللحضارات الأطلسية ويبين عبر قراءة معمقة تناقضاتها وانهيارها الوشيك إذ ستسمح كحتمية تاريخية للنظرية الأوراسية بالانتصار الساحق ولكنها كفلسفة لا تدعي عالميتها ولا قطبيتها الوحيدة ولا تفرض نفسها على الثقافات الأخرى كما فعلت الليبرالية طوال القرن العشرين وبداية هذا القرن".

وأشار إلى أن أهمية ترجمة ألكسندر دوغين إلى العربية تكمن فى أهمية معرفة هذه النظرية، فبغياب أي مشروع ثقافي عربي مستقل تقتسم المجال الثقافي والسياسي العربي عن دراية أو عن جهل نظريتان أساسيتان واحدة قابلة لشروط الغرب الثقافية والأخرى رافضة له، وتقفان الواحدة إزاء الأخرى في كل مشكلة من المشاكل التي تطرأ على حياتنا الراهنة وعلى جميع الأصعدة سواء أكانت ثقافية أو سياسية أو اجتماعية، فإذا نظرنا إلى نظرية الكسندر دوغين بمجملها، سنجد أنها تنظر الدولة كقوة من أجل عقيدة سامية وليست الدولة كما تدعو الليبرالية كوسيلة لتعزيز الرفاه والحريات الفردية والاقتصادية، لكن هذه النظرية تقدم من جهة أخرى نقدا مفصليا للعقيدة النيوليبرالية التي أخذت تتحول إلى ما يطلق عليه بسياسة المشهد، وأدخلت المنطقة بنوع من اللامنطق والفوضى والعبث، من سياسات استهلاكية غير قائمة على أي محتوى قيمي، إلى فساد سياسي، إلى خنوع لرغبات الشركات الكبرى والطبقات الكومبردوارية التي أدخلتها والتي تفيد منها بشكل طفيلي في المنطقة.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: