Close ad

أكبر من مجرد متحف.. كل ما تريد معرفته عن «القومي للحضارة» المقر الجديد لمومياوات الملوك

3-4-2021 | 17:26
أكبر من مجرد متحف كل ما تريد معرفته عن «القومي للحضارة المقر الجديد لمومياوات الملوكالمتحف القومي للحضارة المصرية
مصطفى طاهر

تجلٍ جديد للحضارة المصرية كما وصفته رئيسة اليونسكو "أودري أزولاي"، وموعد جديد مع التاريخ كما نعرفه نحن المصريين وتجدده الأجيال عبر العصور، يأتي اليوم مع الحدث الأسطوري المهيب الذي يترقبه العالم "موكب المومياوات الملكية".

موضوعات مقترحة

محطة الوصول اليوم السبت، لموكب ملوك وملكات مصر القديمة، ستكون في المتحف القومي للحضارة المصرية الذي يقع بالقرب من حصن بابليون ويطل على عين الصيرة في قلب مدينة الفسطاط التاريخية بمنطقة مصر القديمة بالقاهرة.

تم وضع حجر الأساس في عام ٢٠٠٢م ليكون هذا المتحف واحداً من أهم وأكبر متاحف الآثار في العالم، وهو أول متحف يتم تخصيصه لمجمل الحضارة المصرية؛ حيث ستحكي أكثر من ٥٠ ألف قطعة أثرية مراحل تطور الحضارة منذ أقدم العصور حتى العصر الحديث.


المتحف القومي للحضارة المصرية

وسوف تعرض مقتنيات المتحف في معرض رئيسي دائم يتناول أهم إنجازات الحضارة المصرية، بالإضافة إلى ستة معارض أخرى تتناول موضوعات: الحضارة، والنيل، والكتابة، والدولة والمجتمع، والثقافة، والمعتقدات والأفكار، بالإضافة إلى معرض المومياوات الملكية.

يتضمن المتحف أيضاً مساحات للمعارض المؤقتة، فضلاً عن معرض خاص بتطور مدينة القاهرة الحديثة. ويضم المتحف أبنية خدمية، وتجارية، وترفيهية، ومركزاً بحثياً لعلوم المواد القديمة والترميم، كما سيكون المتحف مقراً لاستضافة مجموعة متنوعة من الفعاليات، كعروض الأفلام، والمؤتمرات، والمحاضرات، والأنشطة الثقافية. وبذلك سيكون هذا المتحف الذي يستهدف الجماهير المحلية والأجنبية مؤسسة متكاملة لها دورها المتميز في نشر الوعي الأثري والتعريف بدور مصر في إرساء دعائم الحضارة الإنسانية.

المتحف القومي للحضارة المصرية

في عام ٢٠١٧م وفي إطار افتتاح المتحف جزئياً افتتحت قاعة العرض المؤقت التي تبلغ مساحتها ١٠٠٠م٢، وتضم معرضاً مؤقتاً عنوانه "الحرف والصناعات المصرية عبر العصور"، يهدف إلى التعريف بتطور الحرف المصرية (الفخار، والنسيج، والنجارة، والحلى). ويشمل هذا المعرض حوالي ٤٢٠ قطعة أثرية مختارة من بعض المتاحف، والعديد من المجسمات، بالإضافة إلى شاشات كبيرة تعرض عدداً من الأفلام الوثائقية التي تتناول تاريخ كل حرفة وتطورها عبر العصور.

المتحف القومي للحضارة المصرية

الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي للمتحف القومي للحضارة، قال إن قاعة المومياوات الملكية ستكون جاهزة لاستقبال الملوك بعد نقلهم من المتحف المصري، مشيرًا إلى أن كل المتعلقات الخاصة بالملوك جاهزة.

وأكد غنيم أن قاعة المومياوات الملكية بمتحف الحضارة ستكون جاهزة لاستقبال الزوار بداية من يوم 18 أبريل، وهناك تخفيض على التذاكر لمدة أسبوعين بقيمة 50%.


المتحف القومي للحضارة المصرية

المتحف القومي للحضارة المصرية

المتحف القومي للحضارة المصرية

المتحف القومي للحضارة

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: