Close ad

"مهندس النحت والتصوير"..أحمد عبد الوهاب صاحب تجربة تشكيلية تجاوزت الـ60 عامًا | صور

22-3-2021 | 14:51
 مهندس النحت والتصويرأحمد عبد الوهاب صاحب تجربة تشكيلية تجاوزت الـ عامًا | صور النحات أحمد عبد الوهاب
سماح عبد السلام

غيب الموت صباح اليوم الإثنين النحات المصري الكبير الدكتور أحمد عبدالوهاب، أستاذ النحت بكلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية، عن عمر يناهز الـ89 عاماً، بعد صراع طويل مع المرض.

موضوعات مقترحة

ويعُد د. عبد الوهاب أحد أعلام النحت المصرى المعاصر، صاحب تجربة فنية تجاوزت الـ60 عاماً مع النحت والتصوير، اتسمت أعماله سواء التصويرية أو النحتية بالطابع الهندسى البسيط والذى يجمع بين العناصر العضوية والهندسية فى وحدة متناسقة من خلال علاقات فراغية جديدة.

وخلال تجربته الطويلة أملك شغفاً كبيراً بالفلكلور الشعبى والتراث المصرى العريق، ومن ثم نجده وقد قدم نماذج فنية يدُلل بها على هذا التأثر ومنها تمثال فارس البل، الذى ينتمى لمجال النحت الخزفى، وقد أنتجه فى أواخر الخمسينيات، وتمثال الشقيقتين وغيرها من الأعمال الفنية التى تعُد مرجعاً هاماً لطلاب النحت.

فى كلمة للفنان الراحل تصدرت كتالوج معرضه الاستيعادى الأخير بقاعة أفق يقول: "الفنان حينما يعمل لا يمكن أن يصُاب بالاكتئاب.. فحينما يعمل يخلق نظاماً وهذا النظام ينظم انفعالاته ومشاعره.. فالفنان الحقيقى مخلص ومنظم، لأن الفن نظام، فشخصية الفنان تخرج فى عمله، وحين تنظر للعمل تفهم شخصية من قام به.. فالفنان يرى أكثر ويفهم أكثر وحسه أكبر".

وجاءت آخر معارضه بقاعة أفق بمتحف محمود خليل وحرمه فى ديسمبر عام 2018. حيث قدم معرضاً استعادياً تضمن نماذج من أعماله النحتية والتصويرية على مدار رحلته الفنية.

فى كلمة الفنان صلاح الدين القمرى وصف د. أحمد عبد الوهاب فى كلمة عنه عام 1962 بالفنان الفيلسوف فكراً، أما من ناحية الفن فإن لأعماله ملامح خاصة يتحقق فيها سمة البساطة الصعبة والسهولة الممتعة والبلاغة فى أعلى درجاتها.

أما الدكتور مصطفى الرزاز فقال عن تجربته :"يركز الفنان فى منحوتاته على أساس التعبيرية التى تنبع من ذاته، ويراعى فى تكوينه التناغم الإيقاعى والطابع التعميمى والمظهر السكونى مع الحركة الباطنيه، ومع تأكيد عبدالوهاب على مبدأ النقاء الشكلى والتبسيط تبدو تحليلاته الخطوطية وكأنها تشطيرات فعلتها أشعة الشمس المنعكسة على سطح العمل.


النحات أحمد عبد الوهابالنحات أحمد عبد الوهاب

النحات أحمد عبد الوهابالنحات أحمد عبد الوهاب

النحات أحمد عبد الوهابالنحات أحمد عبد الوهاب

النحات أحمد عبد الوهابالنحات أحمد عبد الوهاب

النحات أحمد عبد الوهابالنحات أحمد عبد الوهاب
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: