Close ad

زكى نجيب محمود وجمال حمدان في معرضين للكتب بجمعية مصر الجديدة| صور

2-2-2021 | 12:40
زكى نجيب محمود وجمال حمدان في معرضين للكتب بجمعية مصر الجديدة| صورزكى نجيب محمود
مصطفى طاهر

تنظم جمعية مصر الجديدة ، برئاسة الدكتور نبيل حلمى معرضين للكتاب، يضمان أهم مؤلفات كل من الأديب زكى نجيب محمود والمفكر جمال حمدان، وذلك فى مكتبة مصر الجديدة.

موضوعات مقترحة

يهدف المعرضان إلى تعريف النشء والشباب بأديبين كان لهما دور كبير فى إضفاء أجواء التنوير والمعرفة لأكثر من قرن من الزمان، فكلاهما كان مثقفا كبيرا وباحثا دءوبا، وكانا غزيري الإنتاج الأدبي.

وقال الدكتور نبيل حلمى إن المعرض الأول تم افتتاحه أمس الإثنين احتفاءً بذكرى ميلاد الكاتب والمفكر زكى نجيب محمود (1 فبراير 1905م / 8 سبتمبر 1993م)، ويستمر على مدار أسبوع، مشيرا إلى أنه علم من أعلام الفكر والفلسفة، يلقب بأديب الفلاسفة لاشتغاله بالأدب والفلسفة في نفس الوقت، ورائد التيار العلمي في النهضة العربية في القرن العشرين.

ترك زكي نجيب محمود أكثر من أربعين كتابا في ميادين مختلقة من الفكر والأدب والفلسفة، في مقدمتها المنطق الوضعي في جزأين، وخرافة الميتافيزيقا، ونحو فلسفة علمية، حياة الفكر في العالم الجديد، ، وقشور ولباب، وتجديد الفكر العربي، المعقول واللامعقول في تراثنا الفكري. وإلى جانب ذلك ترجم إلى العربية عددا من عيون الفكر الغربي ، مثل محاورات أفلاطون، وتاريخ الفلسفة الغربية، والمنطق "نظرية بحث" ، كما قدم زكي نجيب محمود سيرته الذاتية في ثلاثة كتب هي: قصة نفس، وقصة عقل، وحصاد السنين.

وأوضح الدكتور نبيل حلمى أن المعرض الثانى يتم افتتاحه بعد غد الخميس، ويقام على مدار أسبوع، لإلقاء الضوء على مشروع المفكر جمال حمدان وإنتاجه الفكري.. من خلال مؤلفاته المختلفة، فهو أول من كتب عن «الجغرافيا السياسية» وتحدى ادعاءات اليهود.. وقدم لمصر والعالمين العربي والإسلامي أعمالاً فكرية سبقت عصره بسنوات كبيرة.

يذكر أن جمال حمدان تناول في كتاباته تحليلاً جغرافياً سياسياً فريداً لم يكن لأحد من قبله أن يتناوله بهذه الدقة، بخاصة أنه قد تزامنت حياته مع حركة تحرر مصر من الاحتلال الإنجليزي، وبزوغ فجر ثورة يوليو 1952م.


زكى نجيب محمود وجمال حمدان في معرضين للكتب بجمعية مصر الجديدةزكى نجيب محمود وجمال حمدان في معرضين للكتب بجمعية مصر الجديدة
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: