Close ad

المؤتمر العام الخامس للمصريين بالخارج يناقش مشروعا لإحياء طرق سيناء التاريخية

11-7-2012 | 09:20
أ ش أ
عرض الدكتور عبد الرحيم ريحان الباحث والخبير في مجال الآثار والسياحة مشروعا لإحياء الطرق التاريخية بسيناء أمام المؤتمر العام الخامس للمصريين بالخارج المنعقد حاليا بجامعة القاهرة تحت شعار "من أجل ثورة 25 يناير التنمية والتطوير " .
موضوعات مقترحة


وأوضح ريحان أن مشروعه يعالج نتائج إهمال تعمير سيناء طيلة 30 عاما وسبل تحويلها لمنطقة جاذبة لأكثر من 20 مليون سائح سنويا، وما يترتب عليه من تنشيط كافة أوجه الاقتصاد المرتبط بالسياحة من زراعة وصناعة وتجارة وخلق فرص عمل للشباب .

وقال الخبيرالمصري إن هناك عدة طرق يشملها المشروع لاستثمارها وإحيائها، لافتا إلى أنها طرق دينية وتجارية وحربية ، وهي بحسب التسلسل التاريخي : طريق خروج بني إسرائيل وطريق العرب الأنباط وطريق الرحلة المقدسة للمسيحيين إلى القدس عبر سيناء والذي يشمل طريق العائلة المقدسة بسيناء ودرب الحج المصري القديم إلى مكة المكرمة والطريق الحربي لصلاح الدين بسيناء.

وحول أهمية هذه الطرق سياحيا وثقافيا وتاريخيا يؤكد ريحان أنها تحوي كل مقومات السياحة بسيناء من سياحة ثقافية متمثلة في الآثار والتراث الشعبي السينائي وسياحة سفاري من جبال بأنواعها وأشكالها المبهرة من منحوتات صنعتها الطبيعة تفوق في جمالهاأعمال أعظم الفنانين ، وأودية تحوي داخلها عيون مائية ونباتات نادرة ونقوش أثرية لكل الحضارات التي تعاقبت على سيناء وسياحة علاجية من مياه كبريتية ونباتات طبية وشواطىء ، حيث إن العديد من محطات هذه الطرق مناطق ساحلية ويتضمن المشروع كيفية الاستفادة من المواقع الأثرية المكتشفة على طول هذه الطرق وتنشيط الحركة السياحية والصناعية والتجارية بمحطات هذه الطرق الموجودة حتى اليوم .

وكذلك عقد اتفاقيات سياحية لتنشيط السياحة العربية عبر هذه الطرق ، خاصة مع السعودية والأردن المشتركتان مع مصر في هذه الطرق وأهمها طريق العرب الأنباط وطريق الحج إلى مكة المكرمة .

وأكد المشاركون في المؤتمرالذي يختتم أعماله اليوم "الأربعاء" على أهمية المشروع ، حيث طلب أمين عام الاتحاد العام للمصريين بالخارج إسماعيل أحمد علي ، إرسال المشروع كاملا عبر البريد الإلكتروني للاتحاد لتعميمه على جميع المصريين بالخارج لبحث إمكانية التمويل والتنفيذ.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: