Close ad

"جوجل" يحتفي بذكرى ميلاد "بورخيس" سيد الواقعية السحرية

24-8-2011 | 16:11
محمد سعد
احتفل محرك البحث العملاق "جوجل" اليوم "الأربعاء" بذكرى ميلاد الكاتب الأرجنتيني "خورخي لويس بورخيس" الـ 112 اليوم، بوضع صورة تجسد "متاهة العقل" عند بورخيس وتحتوي الصورة علي صورة لشخص يرتدي بذلة ينظر إلى متاهة من السلالم والأبنية وأرفف الكتب، في إشارة إلى قصة بورخيس "مكتبة بابل" والتي كتب فيها بورخيس يقول "إن الكون الذي يسميه الآخرون بالمكتبة يتكون من عدد غير محدد وربما لا نهائي من الأشكال سداسية الأضلاع التي تملؤها.
موضوعات مقترحة

وفي الصورة أيضاً سلم حلزوني يغرق ويرتفع في الفراغ، وتشير الصورة أيضاً إلى قصة بورخيس الأخري "حديقة المسارات المتفرعة".
خورخي لويس بورخيس هو أحد أبرز وأهم أدباء أمريكا اللاتينية والعالم في القرن العشرين وصاحب المقولة الشهيرة "لا يوجد ما تعجز عن قوله في قصة".
ولد في الرابع والعشرين من شهر أغسطس عام 1899 بالعاصمة الأرجنتينية "بوينس آيريس" وانتقل مع عائلته عام 1914 إلى سويسرا، حيث درس هناك واطلع على الأدب الفرنسي. وعاد للأرجنتين في عام 1921 وأصدر أول عمل في 1923 بعنوان "حمية بيونيس آيريس"، وفي العام 1955 عين بورخيس مديراً للمكتبة الوطنية الأرجنتينية وأستاذاً للأدب بجامعة بوينس آيريس وتنوعت كتاباته بين القصص والمقالات والدراسات ولم يكتب رواية في حياته.
وتوفي في يونيه 1986 بعد إصابته بسرطان الكبد.
اشتهر بورخيس بكتابة مختلفة تمزج بين المقال والقص وكانت طبيعة الزمان والأبدية والخلود أحد الثيمات الكبري الشاغلة له في العديد من قصصه ويقول أحد النقاد أن أهم نقطة خلافية بالنسبة له كانت أن الأدب لا يعتمد علي كتابة أوهام الواقع ولكن ما كان يهم في النهاية هو قدرة المؤلف على أن يولد في قارئه نوع من الإيمان الشعري.
كلمات البحث
الأكثر قراءة