حبس المتهمين بسرقة سور حديدي بالطريق الدائري بالجيزة | وزير دفاع الاحتلال الإسرائيلي: القضاء على نصف قادة حزب الله في جنوب لبنان | وزير الخارجية العراقي يؤكد أهمية تحقيق التعاون بين الدول العربية ودعم القضية الفلسطينية بالمحاكم الدولية | الرئيس الموريتاني يتسلم رسالة من رئيس المجلس الرئاسي الليبي تتعلق بالعلاقات الثنائية | مانشستر يونايتد يحول تأخره إلى الفوز برباعية على شيفلد | ليفربول يبتعد عن المنافسة على لقب الدورى الانجليزى بعد الخسارة أمام ايفرتون | المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة |
Close ad

رئيس البنك الأهلى: لم يتم تهريب أموال للخارج.. ومصر تحتاج إلى رئيس قوي

26-5-2011 | 12:44
أ ش أ
نفى طارق عامر، رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى، تهريب أية أموال مصرية إلى الخارج، موضحًا أن بنوك الخارج لن تقبل أى أموال مهربة خشية التعرض لعقوبات دولية، وطالب بضرورة الإسراع فى اختيار رئيس للجمهورية وتحديد صلاحياته، مؤكدًا أن مصر تحتاج إلى رئيس قوى.
موضوعات مقترحة

وأشار عامر الى أن الاقتصاد المصرى يعانى فى المرحلة الحالية ولكنه قادر على استعادة عافيته إذا تحقق الأمن والاستقرار السياسى، مشيرا إلى أهمية المساندة الدولية للاقتصاد المصرى خاصة من الدول الكبرى وفى مقدمتها كندا.
وأوضح أن السياسة والاقتصاد وجهان لعملة واحدة، وأن الاستقرار السياسى يترجم الى نمو وانتعاش اقتصادى وثقة للمستثمرين فى السوق المستقرة، مشيرا إلى أن منصب رئيس الجمهورية مهم بالنسبة لمصر، لأنه هو الذى يعطى التوجهات، وسنظل فى مرحلة مخاض حتى يتم تعيين الرئيس، وأوضح أن مصر تستهلك كل عام أكثر من 50 مليار دولار هى فاتورة الاستيراد من الخارج.
وأشار طارق عامر رئيس اتحاد بنوك مصر ورئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى إلى أن الجهاز المصرفى فى مصر قوى وقادر على التعامل مع الازمات والسيطرة عليها، ونبذل جهودا كبيرة تحت قيادة البنك المركزى للحفاظ على سلامة البنية الاقتصادية المصرية واستقرار اسعار الصرف.
وتوقع أن يلعب البرلمان القادم دورًا كبيرًا فى المرحلة المقبلة، إلا أنه من الممكن أن يعيق عمل الحكومة فى حالة وجود قوى أو تكتلات كبيرة، وقال إنه عندما شارك فى الحوار الوطنى يوم السبت الماضى استاء كثيراً من وجود وجوه ساهمت فى الأوضاع التى وصلت إليها مصر قبل الثورة أو التى لم يكن لها موقف على الأقل.
وطالب رئيس البنك الاهلى باجراءات عاجلة وفعالة لتدارك المشكلات الاقتصادية وخاصة الخسائر فى القطاع السياحى لأنه أكثر القطاعات التى تساهم فى جلب موارد النقد الأجنبى بنحو 12 مليار دولار سنوياً، وحذر من وجود مؤامرة لاسقاط القطاع المصرفى، لأنه آخر خط دفاعى متبقى فى البلد.
أهمية دعم العلاقات الاقتصادية بين مصر وكندا، مشيرا إلى أن القطاع المصرفى فى البلدين قوى وقادر على دعم وتيسير كثير من علاقات التجارة والاستثمار والتى يمكن تنميتها على نحو أوسع فى الفترة القادمة.
وأكد عامر خلال لقائه مع أعضاء غرفة التجارة الكندية برئاسة الدكتور فايز عز الدين أن هناك رقابة دولية قوية على حركة الاموال من بلد الى آخر، وهناك الكثير من الاتفاقيات التى أبرمت فى اطار الامم المتحدة، مما يضع قيودا على غسيل الاموال وتهريبها.
ومن جانبه أعرب الدكتور فايز عز الدين، رئيس الغرفة الكندية، عن تفاؤله بأن مصر ستجتاز الازمة الاقتصادية الحالية لان البنية الاساسية للاقتصاد المصرى جيدة، بالرغم من تراجع معدل النمو وارتفاع المديونية.
وأشار الى أن الجانب الكندى على استعداد لتقديم كل عون مادى وفى مجال الخبرة والتدريب والتكنولوجيا، ويسعى الى شراكة اوسع بين القطاع الخاص فى البلدين.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: