Close ad

بعد مبادرة الغرف التجارية.. توقعات بانخفاض أسعار"التسليح" خلال أيام

2-11-2016 | 14:11
بعد مبادرة الغرف التجارية توقعات بانخفاض أسعارالتسليح خلال أيامصورة ارشيفية
سلمى الوردجي
أعلنت مصانع حديد التسليح، عن أسعار بيع منتجاتها النهائية لشهر نوفمبر الجاري، والتي شهدت كسر حاجز 8500 جنيه للطن، لأول مرة منذ سنوات طويلة، علمًا بأن شهر أكتوبر المنتهي، شهد 3 ارتفاعات متتالية، جراء الارتفاعات المطردة في أسعار صرف الدولار، وسط توقعات بانخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة، تأثراً بالانخفاض المستمر في أسعار الدولار بالسوق السوداء، نتيجة مبادرة الغرف التجارية، بوقف شراء الدولار لمدة أسبوعين، ووقف الاستيراد لمدة 3 أشهر.
موضوعات مقترحة


وسجلت "مجموعة عز"، أسعارها لتبلغ 8548 جنيه للطن تسليم المصنع، بزيادة قدرها 1200 جنيه، عن آخر زيادة أعلنتها المجموعة خلال أكتوبر، علمًا بأن أسعار حديد عز، سجل مع تطبيق ضريبة القيمة المضافة 6275 جنيه للطن.

وفى غضون ذلك أعلنت "مجموعة بيشاي"، عن أسعارها لترتفع لأول مرة عن أسعار"عز"، مسجلة 8814 جنيه للطن، بزيادة قدرها 1300 جنيه للطن، عن آخر زيادة أعلنتها "بيشاي" خلال أكتوبر، علماً بأن أسعار "المجموعة" في بداية أكتوبر سجلت 6275 جنيهًا للطن تسليم المصنع.

وسجلت أسعار "مجموعة المراكبي" بداية نوفمبر 8450 جنيه للطن، تسليم المصنع، علمًا بأن أسعار "المجموعة" في بداية أكتوبر سجلت 6150 جنيه للطن، تسليم المصنع، وسجلت أسعار مجموعة "عنتر ستيل" 8300 جنيه للطن.

وأعلنت مجموعة "الجيوشي للصلب" عن أسعارها لشهر نوفمبر مسجلة 8500 جنيه للطن، تسليم المصنع، علمًا بأن أسعار المجموعة في بداية أكتوبر المنتهي سجلت 5825 جنيهًا للطن، وسجلت أسعار مجموعة "صلب مصر" التي تضم "السويس للصلب" و"آل عطية" و"العتال" 8500 جنيه للطن تسليم المصنع، علمًا بأن أسعار المصانع الثلاثة سجلت مع بداية أكتوبر 6200 جنيه للطن.

وتعليقاً على الزيادات في أسعار حديد التسليح، أكد طارق الجيوشي، عضو غرفة الصناعات المعدنية ورئيس مجلس إدارة "الجيوشي للصلب"، أن الارتفاعات جاءت لأسباب معلومة للجميع، كان أبرزها الارتفاعات المتتالية في أسعار صرف العملات الأجنبية وتحديداً الدولار، ولاسيما في ظل الاعتماد الكلي لدى المصانع على استيراد المواد الخام "البيلت" من الخارج.

ووجه "الجيوشي" نداءه لكافة المنتجين بمختلف القطاعات، بضرورة مراعاة المصلحة العامة للاقتصاد القومي، الذي يعاني بشدة خلال تلك الفترة، مطالبًا بخفض هوامش الربح لأقصى درجة ممكنة، بما يتيح عبور الاقتصاد المصري المرحلة الصعبة.

توقع أن تشهد أسعار حديد التسليح انخفاضًا خلال الأيام القليلة المقبلة، في استجابة طردية للانخفاض الوشيك في أسعار صرف الدولار، مشيداً بالمبادرة التي أطلقها الإتحاد العام للغرف التجارية، بترشيد الاستيراد وقصره على السلع الأساسية ومدخلات الإنتاج.
كلمات البحث
اقرأ أيضًا: