Close ad

«رجال الأعمال».. سباق من «الدعم والمشاركة» في مبادرة الرئيس لإعادة إعمار غزة

24-5-2021 | 13:14
«رجال الأعمال سباق من «الدعم والمشاركة في مبادرة الرئيس لإعادة إعمار غزةقافلة مساعدات لقطاع غزة - أرشيفية
مصطفى خالد
الأهرام المسائي نقلاً عن

«الزيات»: تؤكد للعالم أن مصر دائما صمام أمان المنطقة العربية

موضوعات مقترحة
«المنزلاوى»: دليل على أن القضية الفلسطينية جزء من ثوابت أمن مصر القومى
«الشناوى»: لها قيمة اقتصادية وسياسية وإنسانية على المستوى العالمى
«السويدى»: مشاركتنا واجب وطنى

أعلن رجال التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال استعدادهم للمشاركة فى المبادرة التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى بتخصيص نصف مليار دولار لإعادة إعمار غزة، وقالوا إن مبادرة الرئيس تأتى من منطلق دور مصر القيادى فى منطقه الشرق الاوسط، والوقوف بجانب الاخوة الأشقاء فى ازاله آثار الدمار الذى تسبب فيه الاحتلال الصهيونى بمشاركة من الشركات المصرية والقطاع الخاص الوطني، و تؤكد للعالم أن مصر دائما صمام أمان المنطقة العربية.

وقال المهندس أحمد الزيات عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن الشركات المصرية تمتلك الآن الخبرات العالمية فى مجال البنية التحتية، وتنفيذ مختلف المشروعات القومية والكبرى والتى اكتسبها القطاع الخاص المصرى خلال فترة الإصلاح الاقتصادي.

وأشاد «الزيات»، بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى بتقديم دعم 500مليون دولار ودعوة الشركات المصرية للمشاركة فى إعادة إعمار غزة، مشيرا إلى أن القطاع الخاص المصرى قادر على الوفاء بمتطلبات التنمية وإنجاز العدد الهائل من مشروعات إعادة الإعمار فى غزة حيث تسبب العدوان الإسرائيلى فى دمار البنية التحتية لقطاع غزة.

وتوقع «الزيات» إقبالا كبيرا من الدول العربية للمشاركة فى المبادرة المصرية لإعمار غزة ما يوفر مزيدا من فرص العمل للشركات المصرية فى مختلف القطاعات وعلى رأسها مشروعات البنية التحتية وبناء المستشفيات والمدارس ومحطات الكهرباء وتحلية المياه ومشروعات الإسكان وغيرها، وتابع، من المتوقع ان تشهد مبادرة الرئيس السيسى اندماج العديد من الشركات المصرية لتنفيذها وعودة الحياة الطبيعية لقطاع غزة فى أسرع وقت.

ولفت «الزيات» إلى أن هذه المبادرة تؤكد للعالم أن مصر دائما صمام أمان المنطقة العربية، وقال: إن مبادرة الرئيس تأتى من منطلق دور مصر القيادى فى منطقة الشرق الاوسط، والوقوف بجانب الإخوة الأشقاء فى ازاله آثار الدمار الذى تسبب فيه الاحتلال الصهيونى بمشاركة من الشركات المصرية والقطاع الخاص الوطني.

ومن جانبه قال المهندس محمد المنزلاوي، عضو جمعية رجال الأعمال المصريين و النائب بمجلس الشيوخ إن دعم مصر للقضية الفلسطينية فى مختلف المواقف والمحافل الدولية خير دليل على أن القضية الفلسطينية ذات أولوية متقدمة فى أجندتها السياسية وجزء من ثوابت أمنها القومي

وأشاد «المنزلاوي»، بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسى وتوجهاته بقيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك فى تنفيذ عملية إعادة الإعمار، فضلا عن تقديم الدعم والمساندة للإخوة الأشقاء من خلال فتح معبر رفح لاستقبال الجرحى والمصابين الفلسطينيين والمساعدات الغذائية والدوائية للشعب الفلسطيني.

وثمن «المنزلاوي»، حرص الرئيس على استثمار مشاركته فى مؤتمر باريس لدعم المرحلة الانتقالية فى السودان، وقمة تمويل الاقتصاديات الأفريقية والمشاركة فى القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع فى الأراضى الفلسطينية فى تسليط الضوء على الانتهاكات الجسيمة لقوات الاحتلال للأراضى الفلسطينية وأهمية تضافر الجهود لإعادة الإعمار بجانب خدمة التنمية فى مصر وإفريقيا.

ومن ناحيته أعلن الدكتور وليد السويدى عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، استعداده بتقديم الاستشارات الهندسية مجانا لكل المشروعات، وذلك فى إطار مساهمة القطاع الخاص فى تنفيذ خطط وأولويات القيادة السياسية والدولة فى دعم القضية الفلسطينية بصفة خاصة والتوجه نحو مشاريع إعادة الإعمار بصفة عامة.

وقال إن لمصر دورا قويا وفعالا دوما اتجاه الأشقاء العرب سواء فى فلسطين وسوريا وليبيا، ونحرص عليه كقطاع خاص وطني، مشيداً بمبادرة الرئيس السيسى لدعم إعادة الإعمار، وذلك من خلال إرسال الشركات الوطنية المصرية لما لها من خبرات فى مجال الانشاءات سواء كانت تعمل فى مشروعات كبيرة سابقا أو قد اكتسبت هذه الخبرة فى المشروعات العملاقة التى تقوم بها مصر على مدار الفترة السابقة.

وأكد «السويدي» أن مشاركتنا فى إعمار غزة كشركات وطنية عاملة فى مجال الاستشارات الهندسية واجب وطنى لمساعدة أشقائنا فى غزة لرفع الكرب عنهم، وذلك عن طريق تقديم خدماتنا الاستشارية بدون مقابل تنفيذا لتوجهات القيادة السياسية فى الوقوف بجوار الأشقاء العرب ضد الهجمات التى تقضى على الأخضر واليابس وتأتى بالخراب على جميع الأطراف.

ومن جهته قال أحمد الشناوى عضو لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين، إن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسى لإعادة إعمار قطاع غزة لها ثقل وقيمة اقتصادية وسياسية وإنسانية على المستوى العالمي، مشيداً بالدور الوطنى وموقف الرئيس السيسى بتقديم 500 مليون دولار لإعمار غزة، مشيراً إلى أن دعوة الرئيس للشركات المصرية للمشاركة فى إعادة الإعمار رسالة للعالم تعزز من هيبة الدولة المصرية ودور مصر الريادى فى المنطقة.

وأضاف، أن الرئيس السيسى أثبت أنه زعيم العرب بالمواقف وليس بالكلام، وأن دعمه للقضية الفلسطينية من الثوابت المصرية، وهو ما ظهر من تحركات مصر والقيادة السياسية منذ بداية الأزمة الحالية وتوجهاته بتقدم سبل الدعم والرعايا الصحية للأشقاء من خلال فتح معبر رفح فضلا عن مبادرة إعادة الإعمار.

وأشار إلى أن مصر تحمل دائما على عاتقها دعم المساعى الدبلوماسية لاستقرار المنطقة العربية والشرق الأوسط، لافتا إلى أن التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية أمر أساسى لاستقرار المنطقة والعالم، وعلى المجتمع الدولى الآن أن يتحرك لإنهاء القضية الفلسطينية.

وقال الشناوي، نحن كقطاع خاص مصرى سنشارك بقوة مع القيادة السياسية فى دعم الدور الدولى لمصر ونقف خلف الرئيس عبد الفتاح السيسى فى مشروعات إعادة الإعمار وتقديم الدعم والمساندة للأشقاء الفلسطينيين.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: