المتحدث الرئاسي ينشر صور الرئيس السيسي أثناء افتتاح البطولة العربية للفروسية العسكرية بالعاصمة الإدارية | إشادة دولية.. الهلال الأحمر يكشف كواليس زيارة الأمين العام للأمم المتحدة والوفد الأوروبي إلى ميناء رفح | قرار من النيابة ضد بلوجر شهيرة لاتهامها بنشر فيديوهات منافية للآداب العامة على المنصات الاجتماعية | الهلال الأحمر المصري: إسرائيل تعطل إجراءات دخول الشاحنات إلى قطاع غزة | "الحوثيون": استهدفنا مدمرة أمريكية في خليج عدن وسفينة إسرائيلية بالمحيط الهندي بطائرات مسيرة | الطرق الصوفية تحتفل برجبية "السيد البدوى" فى طنطا | الإسماعيلى .. برنامج تدريبي جديد لتجهيز اللاعبين استعدادًا للقاء الأهلي الأربعاء المقبل باستاد برج العرب | رئيس تنشيط السياحة: الخزانة العامة تستفيد بـ 35% من تذاكر الحفلات العالمية بمصر | حزب "المصريين": حضور السيسي فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية رسالة مهمة للشباب العربي | أستاذ علوم سياسية: المساعدات الأمريكية لإسرائيل وأوكرانيا وتايوان تزيد من تفاقم الحروب |
Close ad

11 معلومة تهمك في الاقتصاد

10-5-2021 | 15:00
 معلومة تهمك في الاقتصاد النمو الاقتصادي
الأهرام المسائي نقلاً عن

يتضمن علم الاقتصاد مجموعة من المصطلحات المعقدة التي ترتبط بصورة وثيقة بحياة المواطن ومستقبله والتي تهدف في النهاية إلى الارتقاء بمستوى الفرد والمجتمع.

موضوعات مقترحة

في هذا التقرير نعرض أهم 11 معلومة تهم المواطنين بالنسبة للاقتصاد.


الدين الخارجى
هو مجموع قروض الدولة من بنوك ومؤسسات أجنبية مثل صندوق النقد الدولى أو عن طريق الإستثمارات الأجنبية فى أذون الخزانة والسندات

الدين العام
الدين العام هو مجموع ديون الدولة الداخلية والخارجية، ويطلق عليه أيضاً الديون السيادية.

أذون الخزانة
هى نوع من الإستثمار قصير الأجل تطرحه الدولة بسبب حاجتها للاقتراض لسد عجز الموازنة أو لإنشاء وتمويل مشاريع قومية، مقابل فائدة تحددها للمستثمر.

السندات الحكومية
هى نوع من الإستثمار طويل الأجل تطرحه الدولة بسبب حاجتها للاقتراض لتمويل مشاريع قومية أو سد عجز الموازنة، مقابل فائدة تحددها للمستثمر.

معدل النمو
هو النسبة المئوية لزيادة إيرادات الدولة خلال مدة محددة، فمثلاً نهاية عام 2020 زادت إيرادات الدولة بنسبة 25 % مقارنة بالعام السابق 2019، لكن لا يعنى ذلك بالضرورة وجود فائض فى ميزانية الدولة.

النظام الرأسمالى
هو نظام اقتصادى يتيح الملكية الخاصة للموارد الإنتاجية والاقتصادية من قبل أصحاب رؤوس الأموال، أى أنه نظام يقوم على حرية المنافسة وتفوق المجتهد، لكنه لا يمنع الاحتكار.

النظام الاشتراكى
النظام الاشتراكى هو نظام اقتصادى يعمل بعكس النظام الرأسمالى فهو يمنع الملكية الخاصة للموارد الإنتاجية والاقتصادية، ويجعلها ملكية عامة لأفراد المجتمع، ويمنع الاحتكار.

البورصة
البورصة أو سوق الأوراق المالية، هى سوق لبيع وشراء حصص خاصة بالشركات المدرجة فى قوائم البورصة فى صورة أسهم ذات قيم محددة، ويمكن معرفة المزيد عن البورصة وكيفية إدراج الشركات فيها من هذه المقالة.

الاكتتاب
هو طرح وتوزيع أسهم الشركات والمشاريع الكبرى للمرة الأولى فى سوق الأوراق المالية (البورصة) بهدف تمكين المستثمرين من امتلاك حصص كبيرة فيها، ليصبحوا أعضاء مؤثرين فى صناعة القرار.

تعويم العملة
هو ترك سعر صرفها مقابل العملات الأجنبية يتحدد بناءً على العرض والطلب دون تدخل البنك المركزي.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة