Close ad

مصر المصدر الأول للزيتون للبرازيل.. و8 آلاف سلعة مسموح بتصديرها

5-5-2021 | 13:26
مصر المصدر الأول للزيتون للبرازيل و آلاف سلعة مسموح بتصديرهامصر المصدر الأول للزيتون للبرازيل..و8 آلاف سلعة مسموح بتصديرها
عبدالفتاح حجاب

استعرضت نشوى بكر القنصل التجاري بالسفارة المصرية في ساو باولو، أهم القطاعات الواعدة لزيادة الصادرات إلى البرزيل وأسواق الميركسور، موضحاً أن نحو 8 الاف سلعة مسموح بتصديرها للبرازيل.

موضوعات مقترحة

جاء ذلك خلال الندوة الإلكترونية التي عقدتها جمعية المصدرين المصريين - إكسبولينك، حول الفرص الواعدة لزيادة حجم التبادل التجاري بين مصر ودول الميركسور في إطار الاتفاقية الموقعة بين مصر والبرازيل والأرجنتين والبارجواي والأرجواي، بالتعاون مع قطاع الاتفاقيات الثنائية بوزارة التجارة والصناعة وغرفة التجارة العربية البرازيلية والسفارة المصرية بالبرازيل.

وأشارت نشوي بكر إلى أن الاتفاقية تمنح قائمة المنتجات الغذائية الزراعية داخل القائمة a.b زيرو جمارك مثل البطاطس، والبذور، الكرنب، المانجو، الزيتون وزيت الزيتون والخضراوات المجففة والموز وغيرها، أما المنتجات بالقائمة C تمنح تخفيضات 62% زيو جمرك منذ بداية أول سبتمبر المقبل وهي مثل الطاطمم والجذر، الكرز، الباميا والفاصوليا، وغيرها، بينما في القائمة d تمنح تخفيض 50%، مثل المشروم والبطيخ، واللحوم المصنعة، والبودر، والقصب والشوكولات.

وأشارت إلى أن السلع والمنتجات الصناعية المعفاة نهائيا من الجمارك بقائمة a مثل اليوريا، السماد، والفلسبار، الأسمنت الأبيض، الزيوت البترولية، بجانب الرخام والجرانيت، مضيفة أما قائمة المنتجات الصناعية في القائمة c، مثل المنسوجات والملابس، وجلود الأبقار المعالجة سيصل عليها تخفيض 62.5% في الأول من سبتمبر العام الجاري.

وأضافت، بينما يصل الأعفاء الجمركي بالقائمة d نحو 50% في المنسوجات والملابس من المنتجات القطنية الجاهزة والمنتجات الجلدية الصنع والأثاث الخشبي.

وأوضحت القنصل التجاري نشوي بكر أن فرص النمو للصادرات المصرية لأهم 12 منتجا، هي اليوريا، والسوبر فوسفات، بجانب الحاصلات الزراعية من الخضر والفاكهة.

وأضافت أن مصر المصدر الأول للزيتون للسوق البرازيلية بإجمالي 1.1 مليون دولار من إجمالي حجم وارداتها من الزيتون، والتي وصلت في 2020، إجمالي 1.5 مليون دولار، تليها البيرو والأرجنتين.

وأشارت أنه تم ترتيب لقاءات لمستوردين الثوم خلال الشهرين الماضيين لزيارة 3 مزارع لإنتاج الثوم، حيث تم التعاقد علي تصدير من 30 إلى 40 كونتير، مؤكدة أن الإقبال على الثوم المصري منقطع النظير، كما أن البرازيل تستورد كميات كبيرة من البطاطس، بواقع 5 ملايين طن.

ولفتت نشوي بكر، إلى نجاح تصدير البرتقال المصري إلي البرازيل هذا العام، حيث حقق في أول تجربة له صادرات بقيمة 1.5 مليون دولار.

وأشارت أن السوبر فوسفات تتصدر قائمة الصادرات المصرية وتبلغ إجمالي واردات البرازيل منه بقيمة 306 مليون دولار، كما تستورد كميات ضخمة من اليوريا تبلغ أكثر من 1,7 مليار دولار، بجانب الزيتون، وزيت الزيتون.

وقالت إن السجاد اليدوي المصري من المنتجات الهامة التي لها قابلية عالية في البرازيل، حيث احتلت مصر مركزا جيدا في أول دخول له عام 2020.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة