Close ad

وزير خارجية "غينيا": خط طيران بين القاهرة وكوناكري لتنمية العلاقات الاقتصادية والسياحية

17-3-2021 | 18:18
وزير خارجية غينيا خط طيران بين القاهرة وكوناكري لتنمية العلاقات الاقتصادية والسياحيةاجتماع الجانبين المصري والغيني لتنمية العلاقات الاقتصادية والسياحية
سلمى الوردجي

أعلن وزير خارجية غينيا كوناكري، إبراهيم كابا، أنه تم الاتفاق مع المسئولين المصريين على إنشاء خط طيران مباشر القاهرة كوناكري بدءً من الشتاء المقبل، لدعم التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، ووجه الدعوة للمستثمرين المصريين لزيارة بلاده وضخ مزيد من الاستثمارات.

موضوعات مقترحة

ولفت إلى أن إمكانيات القطاع العام محدودة ويعد القطاع الخاص هو المحرك الأساسي للتنمية، إلا أنه توجد إرادة سياسية لدى الدولتين لدفع مستوى العلاقات التجارية.

وأضاف أن بلاده من بين ثلاث دول إفريقية اتخذت العديد من الإجراءات الإصلاحية، وتحتل المرتبة السادسة والعشرين بمؤشر أداء الأعمال.

وأضاف أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية خلال 10سنوات بلغ نحو 10 مليارات دولار، منها 6 مليارات في مجال التعدين والنقل، ومليارا دولار في مجال الطاقة، ومليار ونصف دولار في مجال البنية التحتية، ونحو 500 مليون دولار في قطاع تكنولوجيا المعلومات، وتقريبًا مليار دولار في المجال الزراعي.

وأضاف أن إجمالي عدد سكان بلاده يصل إلى 13 مليون نسمة وتم تطوير قوانين الاستثمار لتطابق قوانين الاستثمار الدولية.

وأوضح أن بلاده عضو في اتحاد دول نهر مانو (ليبيريا- سيراليون - غينيا) بإجمالي عدد سكان بلغ 50 مليون نسمة، كما تعد بوابة للمنتجات المصرية للدخول إلى 6 دول أخرى بإجمالي 75 مليون نسمة، فضلا عن أنها عضو في التكتل الاقتصادي اتحاد دول غرب إفريقيا بعدد سكان يصل إلى 400 مليون نسمة.

ولفت إلى أنه سيتم خلال الفترة المقبلة تنظيم وفد حكومي لزيارة مصر يضم مسئولين من وزارة التربية والتعليم، وفي قطاع تكنولوجيا المعلومات.

من جانبها قالت وزيرة الطاقة الغينية بونتورابي ياتارا، إن هناك فرص للتعاون بين الجانبين خاصة في قطاع الطاقة سواء من في إنشاء السد الكهربائي، أو في مجال الطاقة الشمسية والتعدين، مشيرة إلى أن الحكومة الغينية تولي اهتمامًا بقطاع الطاقة لأنه أساس التنمية.

وأكدت أن بلادها تسعى إلى بناء القدرات في الطاقة لتوصيل الكهرباء في كافة مناطق البلاد ونركز على الطاقة المتجددة والمزدوجة لتحقيق التنمية المستدامة موجةً الدعوة للمستثمرين المصريين لزيادة استثماراتهم.

وكذلك الاستفادة من دعم المؤسسات التمويلية الدولية كالبنك الدولي منوهة إلى أن بلادها قامت بعمل إجراءات تشريعية لتشجيع المستثمرين ومنحهم مزايا تحفيزية، وتحسين مناخ الاستثمار.

وأضافت أنه على الرغم من جائحة كورونا فإن بلادها حققت نسبة نمو عالية.

ومن جانبه قال إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية وغرفة القاهرة، في الكلمة التي ألقاها بالنيابة عنه محمد المصري، النائب الأول لرئيس اتحاد الغرف التجارية أن اللقاء بالوفد الغيني يأتي بعد تحقيق حلم اتفاقية التجارة الحرة القارية الإفريقية التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وهي منطقة ذات قوة شرائية تتجاوز 1,4 تريليون دولار، وستكون عاملًا فاعلًا لتنمية تجارتنا البينية، التي لا تتجاوز 8 مليون دولار سنويا، بالإضافة لتنويع المزيج السلعي.

وأضاف أننا نهدف لتنمية الاستثمارات الثنائية خاصة في مجالات الصناعة والكهرباء والموارد المائية والبنية التحتية، حيث تستثمر الشركات المصرية أكثر من 20 مليار دولار في الدول الإفريقية الشقيقة.

وأشار إلى أن الاتحاد يسعى إلى رفع العلاقات الاقتصادية مع غينيا لتتماشى مع مستوى العلاقات السياسية المتنامية، بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، والرئيس الفا كوندي.

وأوضح أن التعاون الثلاثي سيحقق العائد الاقتصادي لكافة الأطراف من خلال تكامل المميزات النسبية، كما سيسهم في تنمية الصناعة المشتركة لدخول الأسواق الإقليمية.

خاصة أن إفريقيا هي ثاني أكبر قارة كما يسكنها ثُمن سكان العالم وتتمتع بأعلى معدل نمو للطبقة المتوسطة ذات القوة الشرائية العالية، مؤكدًا أهمية غينيا كوناكري، كمركز للصادرات المصرية لغرب أفريقيا.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا: