Close ad

زيادة أسعار الأدوات الصحية 20%.. ما السبب؟

17-1-2021 | 14:03
 زيادة أسعار الأدوات الصحية  ما السبب؟الأدوات الصحية
سلمى الوردجي

شهدت أسعار الأدوات الصحية والسباكة، ارتفاعات بمتوسطات تتراوح بين 15- 20%، نتيجة لزيادة أسعار الشحن وارتفاع أسعار الخامات عالميًا، وفقا لتصريحات، متي بشاي، رئيس لجنة التموين والتجارة الداخلية بشعبة المستوردين.

موضوعات مقترحة

وأوضح أن أسعار خامات المواسير ارتفعت بنسبة 40%، وأسعار البلاستيكات والسيفون ذات المنشأ الأوروبي ارتفعت بنسبة 15%، والنحاس المنشأ الصيني والأوروبي ارتفع أيضا بنسبة 15%، وأطقم الخلاطات المستوردة ارتفعت بنسبة 15 - 20%.

وأشار رئيس لجنة التجارة الداخلية والتموين، إلى أن أسعار الشحن من الصين ارتفعت من 1450 و2000 دولار للحاوية إلى 8000 آلاف دولار للحاوية.

وأضاف بشاي، أن موعد وصول الحاويات شهد تأخرا كبيرا في الوصول للموانئ سواء السلع المستوردة من الصين أو الاتحاد الأوروبي.

ولفت إلى أن البضائع الأوروبية التي كانت تصل الموانئ المصرية خلال 4 - 6 أيام كحد أقصى، أصبح معدل وصولها يستغرق 20 - 25 يومًا، والأمر نفسه بالنسبة للسلع المستوردة من آسيا تحديدًا الصين والهند، أصبح معدل وصولها يستغرق نحو 60 يومًا بدلًا من 20 - 30 يومًا في السابق.

كانت الشعبة العامة للمستوردين، قد شكلت عدة لجان لتنظم حركة الاستيراد منها لجنة التموين والتجارة الداخلية والخارجية، برئاسة متي بشاي، وأن دور اللجنة سيكون مهمته متابعة حركة التجارة الداخلية وكيفية تنشيط الأسواق وحركة المبيعات.

بجانب رصد حركة الأسعار ووصول سلع جيدة للمستهلك، وإزالة العقبات التي تواجه المستوردين والتجار.

كما تم تشكيل لجنة للضرائب، والجمارك، وسلامة الغذاء، والعلاقات العامة، ولجنة للتشريعات والقوانين.‏

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة