Close ad

مدبغة نموذجية و213 وحدة إنتاجية.. مدينة الجلود بالروبيكي في أرقام

11-1-2021 | 21:05
مدبغة نموذجية و وحدة إنتاجية مدينة الجلود بالروبيكي في أرقاممدينة الجلود بالروبيكي
ولاء مرسي

اجتمع الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، واللواء أشرف العربي، رئيس المكتب الاستشاري بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، لاستعراض الموقف التنفيذي الخاص باستكمال عدد من مكونات البنية الأساسية بمدينة الجلود في الروبيكي، خاصةً الهناجر والورش والمحلات التجارية والمعارض.

موضوعات مقترحة

وتقع مدينة الروبيكى على بعد 5 كيلومترات شمال مدينة بدر، بالكيلو 45 على طريق "القاهرة – السويس"، حيث تقام المنطقة على مساحة إجمالية 1629 فدانا بتكلفة 2.7 مليار، تتخصص فى كل صناعة دباغة الجلود، حيث تم نقل منطقة المدابغ الموجودة بسور مجرى العيون بمصر القديمة إليها.

تنقسم "الروبيكي" إلى منطقة "وحدات إنتاجية وخدمات مساعدة" على مساحة 511 فدانا، تشتمل على مدبغة نموذجية، وخلال الفترة الماضية انتهت وزارة التجارة والصناعة من المرحلة الأولى للمشروع إجمالى 213 وحدة إنتاجية لـ195 مستثمرًا على مساحة 176 فدانًا، كما تم الانتهاء من ترفيق 69 فدانًا بالمرحلة الثانية للمشروع، كما تم تسليم الوحدات الإنتاجية الخاصة بمصانع الغراء المنقولة من منطقة مجري العيون إلى مدينة الجلود بالروبيكى، وذلك لحوالي 41 مستفيدًا بإجمالى 47 وحدة مقامة على مساحة 23 ألف متر مربع بمساحة إجمالية تبلغ 18 فدانًا وبتكلفة إجمالية 200 مليون جنيه.

وتنقسم أيضًا إلي منطقة محطات المعالجة لمياه الصرف الصحي والصناعي، منطقة المدفن الصحي على مساحة 282 فدانا، وتم اعتماد 200 مليون جنيه لتأهيلها، واستيعاب التوسعات المستقبلية، وكذلك منطقة الغابة الشجرية على مساحة 280 فدانا، وستروى بمياه الصرف.

وسيتم بالروبيكي اختبار نوعية الجلود وتطوير التصميمات والألوان الجديدة للمنتجات الجلدية، بجانب القيام بعمليات التدريب للموارد البشرية العاملة بالقطاع لصقل مهاراتهم الفنية بالتعاون مع الخبرة الإيطالية.

صممت البنية التحتية والأساسية لـ"مدينة الجلود" لتتغلب على جميع المشكلات البيئية التي كانت تواجه مدابغ منطقة مجرى العيون الأثرية.

وتشمل المدينة أيضا مركز تكنولوجيا الدباغة وصناعة الجلود على مساحة 6000 متر مربع، بالتعاون مع الجانب الإيطالي، ومنطقة صناعات متكاملة (مدابغ، ومصانع جيلاتين وغراء، ومخازن، وكيماويات ومتاجر).

وتحتوي أيضًا على مراكز خدمات عامة من بنوك وقاعات مؤتمرات، ومعارض، ومراكز صيانة ومنافذ تسويق، ومكاتب تراخيص، ومستشفى ومركز إطفاء ومركز شرطة، ومركز اتصالات، وكذلك محال مأكولات.

ويهدف مشروع الروبيكي إلى زيادة إنتاج دباغة الجلود من 125 مليون قدم مربع نصف مشطب إلى 350 مليون قدم مربع كامل التشطيب سنويا، وزيادة القيمة المضافة باستكمال مراحل التشطيب، خصوصا أن 85% من الصادرات الحالية للجلود غيرمشطبة.

ويجرى حاليا دراسة تخصيص 800 فدان بجوار مدينة الجلود بالروبيكى لنقل ما يقرب من 17 ألفا و 600 ورشة منتجة للمصنوعات الجلدية مقامة بمناطق عشوائية على مستوى الجمهورية، منها 13 ألفا و 400 ورشة بمنطقتي الموسكي وباب الشعرية، بهدف تجميعها في مكان واحد، وذلك تنفيذاً لتوجيهات القيادة السياسية في القضاء على العشوائيات بالمناطق السكنية.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة