Close ad

نشاط مكثف للتصديري للصناعات الكيماوية في السوق الإفريقية خلال 2021

26-12-2020 | 11:42
نشاط مكثف للتصديري للصناعات الكيماوية في السوق الإفريقية خلال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة
عبدالفتاح حجاب

كشف خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة عن نشاط مكثف للمجلس خلال الفترة القادمة لزيادة صادرات القطاع خلال الفترة المقبلة من خلال التركيز علي عمليات التسويق الإلكتروني وعقد لقاءات ثنائية بين الشركات المصرية ونظيرتها بالخارج.

موضوعات مقترحة

وبحسب بيان المجلس اليوم السبت، أكد أبو المكارم، أن السوق الإفريقية تأتي في مقدمة الأسواق المستهدفة للصادرات المصرية، مشيرا إلى عدد من الفعاليات والأحداث التجارية التي يستهدفها المجلس خلال الفترة القادمة.

وقال: إن المجلس يبحث إمكانيه المشاركة في معرض للمنتجات المصرية مقرر إقامته بمدينة جوبا بجنوب السودان، موضحًا أن مقترحا تلقته الهيئة المصرية للمعارض والمؤتمرات من السفارة المصرية بمدينة جوبا لتنظيم معرض للمنتجات المصرية خلال الفترة القادمة على أن يصاحبه تنفيذ عدة فعاليات ترويجية للمنتج المصرى، تضم العديد من الجهات المعنية بالسوق الإفريقية.

وأشار إلى أن هذا يأتي في إطار توجه الدولة لخلق فرص تصديرية للمنتجات المصرية بالأسواق الخارجية بصفة عامة والأسواق الإفريقية على وجه الخصوص وتنشيط ودعم التجارة البينية مع تلك الأسواق الواعدة وذلك من خلال توفير منصة تجارية لعرض السلع المصرية من جميع القطاعات الصناعية والزراعية والخدمية.

وأوضح ان الهيئة تقوم حاليا بالإعداد والتنسيق مع العديد من الجهات للبدء في الإجراءات التنفيذية لاقامة المعرض، لافتًا إلى أنه من المقرر أن يشارك من القطاعات الصناعية التابعة للمجلس من منتجات البلاستيك والمطاط والمنتجات الورقية والكرتون ومنتجات الأسمدة والمبيدات والمنظفات والمنتجات الزجاجية والأحبار والدهانات والمواد اللاصقة والغراء.

وفي ذات السياق، قال: إن المجلس تلقى خطابا يفيد رغبة الشركة السودانية للمناطق والأسواق الحرة في الترويج لفعاليات الدورة ٣٧ لمعرض الخرطوم الدولي المقرر عقده خلال الفترة من ٢٠-٢٧ يناير ٢٠٢١ ورغبتها في مشاركة الشركات المصرية.

ومن جهه أخرى، قال أبو المكارم، إنه من المقرر أن تعقد الدورة الثانية من المعرض التجارى الإفريقي 2021 في الفترة من 6 - 12 سبتمبر بمدينه كيجالي- روندا تحت رعايه البنك الإفريقي للتصدير والاستيرادبالتعاون مع الاتحاد الإفريقي وحكومه جمهورية رواندا.

أكد أن هناك اهتماما من المجلس بالمشاركة في هذا المعرض الذي يمثل منصة فريدة للتجارة والاستثمار وتبادل المعلومات وفرصة عظيمة لتعزيز فرص الاستثمار والتجارة البينية بين الدول الإفريقية؛ حيث إن المشاركة في هذه المنصة تتيح للشركات الوصول إلى سوق إفريقية متكاملة تضم أكثر من 1.2 مليار نسمة؛ حيث يتجاوز الناتج المحلي الإجمالي نحو 2.5 تريليون دولار تحت مظلة منطقه التجارة الحرة القارية الإفريقية.

وكشف أبو المكارم عن اجتماع تنسيقي يعقد خلال الأيام القادمة للوقوف على التطورات الأخيرة لاتفاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية حيث من المقرر أن يدخل الاتفاق حيز التنفيذ الفعلي في مطلع 2021.

كلمات البحث
اقرأ أيضًا:
الأكثر قراءة